بسم الله الرحمن الرحيم
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للبرامج
التعليمية
دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية
2012/2013
مقدمة :
مقدمة :
يعتبر
الفن لغة عالمية وفهم مشترك وتوحيد لمشاعر الناس وتوعية سلوكهم فالتعبير الفني
والتشكيلي من أغنى أنواع التعبير إثراء في تطوير الإنسان فهو يعبر عن علاقة
الإنسان بالحياة بأكملها وخبراته بها وهو أيضاً تعبير عن إحساسه الجمالي وتذوقه
الفني فهو ليس إفراغ طاقة بل وإثراء مدركات.
ويقصد
بالنشاط التربوي هو البرنامج الذي تصنعه أو تنظمه الأجهزة التربوية لتكون متكاملة
مع البرنامج التعليمي، والتي يقبل عليها التلاميذ وفق قدراتهم وميولهم مع توفر
التوضيح وإيجاد الحوافز والدوافع بحيث تحقق أهدافاً تربوية معينة.
ومن هنا
يأتي دور نشاط الفنون التشكيلية بالمدرسة كمجال للتعبير عن النفس وترجمة لما
يخالجها من مشاعر في صور الإنتاج الفني المختلفة كما يهدف إلى تنمية القدرة على
تذوق الجمال والإبداع وتقدير قيمة العمل الفني مما يساعد على تنمية التربية
الجمالية وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم عن طريق الممارسة
العملية لمجالات الفنون المختلفة كالرسم والتصوير والأشغال الفنية واكتشاف قدراتهم
وميولهم والعمل على رعايتها وتوجيهها وتزويدهم بالخبرة العلمية والعملية.
ومن هذا
المنطلق والحرص على تفعيل دور نشاط الفنون التشكيلية بالمدرسة واكتشاف قدرات الطلبة وصقلها ورعايتها، تأتي المشاركة في
المسابقات الفنية بأنواعها :(دولية، إقليمية، محلية) لطلاب وطالبات المراحل
التعليمية المختلفة لما لها من دور هام في تنمية روح المنافسة الشريفة والتعاون
وتبادل الأفكار وصقل القدرات وتشجيعها، حيث يقوم الطلاب بالتعبير عن مواضيع متعددة
من خلال ترجمة أفكارهم وإبداعاتهم وابتكاراتهم إلى عمل فني يحمل طابع وشخصية كل
طالب وبذلك تمثل أعمالهم الفنية لغة عالمية يستطيع كل فرد أن يتذوقها ويدرك
مضمونها ويحس بجمالها.
الأهداف العامة للمسابقات :
1- تعتبر
المسابقات امتداداً للتفاعل المعرفي الذي يهدف إلى تنمية الطالب ثقافياً
واجتماعياً وعلمياً وفنياً.
2- تمثل المسابقات
لغة عالمية وتفاهم مشترك بين أطفال العالم حيث يمكننا من خلال رسومات الأطفال
الفنية التعرف على عادات الشعوب وتقاليدهم ومظاهر حياتهم، إنها بمثابة سفارات
متنقلة لدولها تبرز تقدمها وتطورها وتوضح حضارتها وتراثها.
3- تساهم
المسابقات في التعرف على الخصائص الفنية والملامح المجيدة لرسوم الطلاب في مراحل
نموهم من 6-18 سنة.
4- تعتبر
المسابقات وسيلة فعالة للتعبير الحر المطلق المحمل بإحساسات الطلاب ومشاعرهم
والتعبير عن أفراحهم والتنفيس عن إحساسا تهم ومشاعرهم وتوجيه سلوكهم.
5- تساهم
المسابقات في تنمية القدرة على اكتساب الخبرات الجمالية وما يصاحبها من دروس
مستفادة تساهم في الارتقاء بمستوى التذوق الفني وتربية الوجدان وتنمية الذوق
الفني.
6- تساهم في
اكتشاف القدرات الفنية ورعايتها وتشجيعها
الشروط العامة :
وهي شروط لازمة في جميع مسابقات الفنون
التشكيلية وفي حالة عدم التقيد بأي منها سوف يحق للمختص أو المقيم استبعادها من
المسابقة وهي على النحو التالي:-
1-
أهمية التقيد بموضوع الرسم .
2-
الالتزام باستخدام الخامة اللونية في
حالة تحديدها.
3-
الالتزام بالمقاس المحدد للعمل الفني في
كل مسابقة .
4-
يجب أن
يقوم الطالب بملء استمارة الاشتراك بالكامل باللغة العربية للمسابقات
المحلية والإقليمية وباللغتين العربية والانجليزية للمسابقات الدولية وتثبيتها في خلفية اللوحة
بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين للطالب مقاس (4×6سم) ضمن الاستمارة واعتمادها
من جهات الاختصاص.
5-
الالتزام بالأعداد للمحددة للوحات المطلوبة في كل مسابقة .
6-
إرسال قائمة بأسماء الطلاب المشاركين
وبياناتهم المختلفة.
7- ملاحظات
أخرى:
·
عدم ثني اللوحات
الفنية والمحافظة عليها.
·
سيتم استبعاد الأعمال الفنية دون
المستوى المطلوب.
·
عدم
وضع خلفية للعمل الفني إلا إذا طلب ذلك.
·
الالتزام بالموعد المحدد لإرسال
الأعمال.
· في
جميع المسابقات المحلية أو الإقليمية أو
الدولية لا بد من إرسال كشف تفريغي بأسماء
الطلبة المشتركين في المسابقة معنون في الأعلى
باسم المسابقة بالإضافة إلى قرص مدمج يحتوي على جميع البيانات.
· لا يحق للمتسابق المطالبة بلوحته أو عمله الفني سواء فاز
في المسابقة أو لم يفز ويحق للوزارة التصرف في ذلك وفق ما تراه مناسباً مع الاحتفاظ
باسمه كحق أدبي وفكري
· ترسل الأعمال الفنية إلى: دائرة البرامج التعليمية - قسم الأنشطة التربوية الهاتف:26844259- البداله: 26840255 -المحول 321 –
99412020
|
||||
|
أسس تقييم المسابقات الفنيه:
·
مدى
ارتباط العمل الفني بالفكرة العامة للمسابقة
(في حالة تحديد موضوع المسابقة).
·
الابتكار
والإبداع الفني في العمل المشارك في المسابقة.
·
مدى
مراعاة أسس تكوين العمل الفني الجيد.
·
استخدام
الخامة الفنية المناسبة لموضوع المسابقة من حيث:
-
اختيار
الألوان المناسبة للموضوع والتلوين بطريقة منظمة وجميلة.
-
التوليف
الجيد والمعالجات الفنية للخامات الفنية والبيئية المستخدمة.
·
التقيد
بالشروط العامة والخاصة بالمسابقة.
الفئات التي تشملها المسابقات
الفنية:
يتم تقييم
المسابقات الفنية وفقا للمراحل العمرية والفنية للطلاب، حيث يتم تقسيم الصفوف
الدراسية إلى أربعة فئات،كل فئة تتميز بخصائص وسمات معينه تعكس أسلوب الطالب
وشخصيته الفنية في هذه المرحلة:
الفئة الأولى:
مرحلة المدرك الشكلي وتبدأ من7إلى 9سنوات تقريبا، وتشمل الصفوف من (1-3).
الفئة الثانية:
مرحلة
محاولة التعبير الواقعي من 9إلى 12 سنه تقريبا ، وتشمل الصفوف من(4-6).
الفئة الثالثة:
مرحلة التعبير الواقعي من12إلى 14سنه
تقريبا، وتشمل الصفوف من(7-9).
الفئة الرابعة:
مرحلة المراهقة وتبدأ من14إلى 17 سنه تقريبا، وتشمل الصفوف من(10-12).
أنواع
المسابقات
v المسابقات المنتظمة:
هي مجموعة من
المسابقات الفنية يكون تنظيمها من قبل الدائرة أو التي ترد إلينا من جهات أخرى
(محلية،إقليمية،دولية) بشكل دوري ومنتظم ، وهي:-
أولاً : المسابقات المحلية:
أ-
مسابقة
" أحب عمان" للعام الدراسي 2012-2013م
ب- مسابقة الطفولة المبدعة
للعام الدراسي 2012-2013م
ج-
مسابقة
التوعية الصحية والتغذية للعام
الدراسي 2012-2013م
أ : مسابقة " أحب عمان "
يعتبر الفن لغة عالمية وفهم
مشترك وتوحيد لمشاعر الناس وتوعية لسلوكهم فالتعبير الفني والتشكيلي من أغنى أنواع
التعبير إثراء في تطوير الإنسان فهو يعبر عن علاقة الإنسان بالحياة بأكملها
وخبراته بها وهو أيضاً تعبير عن إحساسه الجمالي وتذوقه الفني فهو ليس إفراغ طاقة
بل وإثراء مدركات.
وإيمانا من وزارة التربية والتعليم بالدور الكبير الذي تلعبه الفنون
في التواصل بين الأطفال على اختلاف أعمارهم و شخصياتهم ، وتأكيداً على محتوى
الرسالة الفنية والتشكيلية التي تخطها عبقرية أطفالنا المبدعين تنطلق مسابقة
الإبداع الفني تحت شعار (أحب عمان)
لتساهم في تنمية روح التنافس
الشريف والتعاون وتبادل الأفكار وصقل المهارات وتشجيعها، حيث يقوم الطلاب من
خلالها بالتعبير الفني عن المواضيع التي ستطرحها المسابقة سنويا وذلك من خلال ترجمة أفكارهم وإبداعاتهم
وابتكاراتهم إلى عمل فني يحمل طابع وشخصية كل طالب وبذلك تمثل أعمالهم الفنية لغة
عالمية يستطيع كل فرد أن يتذوقها ويدرك مضمونها ويحس بجمالها.
ووزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الأنشطة والتوعية
الطلابية إذ تتمنى حظا سعيدا للطلاب
المشاركين تثق في أن مشاركاتهم ستكون
إضافة حقيقة لألوان الطفولة الجميلة وسيكون لها أثر في رفد التجربة التشكيلية
للناشئين على وجه العموم.
إننا من غير شك نؤمن بالدور الهام الذي تقوم به المدارس والتي تساهم
في رعاية طلابنا المبدعين،وكلنا ثقة في أنها لن تدخر جهدا في تشجيع طلابها
للمشاركة في هذه المسابقة وان نرى روح
المنافسة الشريفة بين أبنائنا الطلبة في الخروج بعمل رائع مبدع يسهم
في إنجاح هذه المسابقة وجعلها أجمل
لوحة يقدمها لنا طلابنا المبدعين من أجل
مستقبل أفضل...
الأهداف العامة للمسابقة :
•
التعريف بالسلطنة وما تزخر به من حاضر مشرق وتاريخ تليد وإنجازات
وعمران وطبيعة خلابة وقيم اجتماعية بارزة.
•
تنمية الطالب ثقافياً واجتماعياً وعلمياً وفنياً.
•
التعرف على العادات والتقاليد ومظاهر الحياة
بالسلطنة من خلال رسوم الطلاب وإبداعاتهم .
•
أن
نطلق العنان لفكر وخيال وإبداع
الطالب من خلال التعبير بالرسم عن تراث
السلطنة وعلاقاتها بالعالم الخارجي.
•
إطلاق الحرية للطالب ليعبر عما في نفسه
بأسلوبه الخاص وطابعه الفطري والتلقائي دون تدخل أو إملاء أساليب معينة عليه.
الجهة
المنظمة:
وزارة التربية والتعليم (دائرة
الأنشطة والتوعية الطلابية).
مجال المسابقة:
التصوير والكولاج.
المرحلة العمرية
المرحلة
العمرية(6-18)سنة ، تقسم على فئات التالية
:-
-
الفئة الأولى : ( 6 -9) سنة
– الصفوف ( 1-8)
-
الفئة الثانية : ( 10- 18)
سنة - الصفوف ( 5-12)
-
الفئة الثالثة : ( ذوي الاحتياجات الخاصة )
موضوع المسابقة:
مواضيع المسابقة تدور حول
السلطنة حاضرا وتراثا وتاريخا وبيئة....الخ
•
وسوف يتم اختيار موضوع معين سنويا يطرح للمسابقة .
الشروط الخاصة بالمسابقة .
•
التعبير بالرسم بطرقتين :
-
التعبير
بالرسم على الورق وباستخدام أي خامة لونيه .
-
التعبير
باستخدام فن الكولاج وهو عبارة عن الجمع
بين قطع القماش و قصاصات الأوراق والصور المتعلقة بموضوع المسابقة والألوان
بطريقة فنية ومعبرة.
•
أن يقوم المختص بإجراء التقييم المحلي
للمسابقة على مستوى المنطقة لاختيار عدد (12) فائزا كل فئة من الفئات:-
المرحلة
العمرية(6-18)سنة ، تقسم على الفئات
التالية :-
-
الفئة
الأولى : ( 6 -9) سنة – الصفوف ( 1-4)
-
الفئة
الثانية : ( 10- 18) سنة - الصفوف ( 5-12)
- الفئة الثالثة : ( ذوي الاحتياجات الخاصة )
•
يراعى أن يكون العمل الفني فرديا
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية..ألوان
مائية،ألوان الباستيل,ألوان الاكريلك,ألوان الفلوماستر ماعدا أقلام الرصاص.
•
مقاس اللوحة 30 × 40سم.
•
عدم وضع خلفية للرسومات الفنية أو عمل برواز .
•
إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات
باللغة العربية وباللغة الإنجليزية
وتثبيتها في خلفية اللوحة
واعتمادها من قبل المنطقة .
•
أن تكون الأعمال الفنية حديثة ومن إنتاج
الطالب ولم يسبق المشاركة بها في مسابقات سابقة.
•
آخر
موعد لاستلام الأعمال 31 / 12 /
2012 م.
• يحق
لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان التصرف باللوحات للمشاركة الفائزة منها
وغير الفائزة بالطريقة التي تراها مناسبة مع حفظ حق المشاركة دون المطالبة بها.
• يتم إرسال الكشف التفريغي بالإضافة إلى قرص مدمج يحتوي على جميع البيانات
إلى دائرة
الأنشطة والتوعية الطلابية .
•
عدد الأعمال الفنية
المطلوبة من كل مدرس ة
- (6) لوحة فنية
لكل فئة بواقع ( 2)أعمال تمثل
جميع صفوف الفئة
- فئة الاحتياجات الخاصة (2) لوحة فنية
المسابقة على المستوى المحلي :
v
دور المناطق
التعليمية:
•
تقوم كل منطقة تعليمية بتوزيع المسابقة على
كافة مدارس المنطقة بما فيها المدارس الخاصة.
•
يتولى معلم الفنون التشكيلية عرض المسابقة وشرحها للطلاب.
•
تتولى كل منطقة فرز اللوحات المشاركة
وإرسال الأعمال الفنية إلى دائرة الأنشطة
والتوعية الطلابية وفقا للإعداد المحددة.
الجوائز على المستوى المحافظة
•
المركز الأول والثاني والثالث و الرابع و الخامس لكل فئة
ب : مسابقة الطفولة المبدعة للعام الدراسي
2012-2013م
الجهة
المنظمة:
وزارة
التربية والتعليم (دائرة الأنشطة والتوعية التربوية)
موضوع المسابقة: " أحلام المستقبل في عيون
أطفال عمان"
تعتبر الصفوف الأولى من
(1-6)مرحلة مهمة باعتبارها قاعدة التعليم
الأولى التي يقوم عليها التعليم في الصفوف اللاحقة وتستشرق من خلالها ملامح
المستقبل،كما تتصف بأنها أكثر الصفوف قابلية
لتأخذ بأرقي ما وصلت إليه أنظمة التعليم الحديث، وهي مصب لخلاصة الخبرات
التربوية الشاملة والمتراكمة بما فيها الفنون التشكيلية والأنشطة التربوية
المختلفة،ويتلقاها الطالب في إطار متكامل لتكون له قاعدة انطلاق في مختلف الميادين وحجر الزاوية في تكوين شخصيته
النامية.
وموضوع ا لمسابقة لهذا العام يساهم
في إعداد الأطفال وتكوينهم لأداء دورهم في الحياة من خلال تعبير الطفل برسوماته وتعبيراته الفنية عن أحلامه
وطموحاته وأمنياته في المستقبل والتي هي
بلا شك تنطلق من معطيات حاضرة حيث يميل الطلاب في هذه المرحلة إلى المواضيع والتي
تجمع بين الحقيقة والخيال لتترجم كل ما
يختلج في نفوسهم من انفعالات وأحلام يودون
ترجمتها والتعبير عنها .
ا لأهداف الخاصة:-
1-
إفساح المجال للأطفال وإعطائهم فرصة التعبير عن مواهبهم
وميولهم بأسلوبهم الخاص دون إقحامهم في منافسة الفئات الأكبر منهم سنا من الطلبة
الآخرين .
2-
أن نطلق
العنان لفكر وخيال وإبداع
الطالب من خلال التعبير بالرسم
عن أحلامه وطموحاته وأمنياته في
المستقبل .
3-
إثارة الخيال لدى الطالب وتنمية قدرته على التفكير الإبداعي من خلال التعبير بالرسم عن
أحلامه وطموحاته وأمنياته في المستقبل .
4-
رعاية وتنمية مهارات الطفل العماني
ورصد إبداعاته الفنية في مجال الرسم
والعمل على توجيهها
5-
ورعايتها.
6-
إطلاق الحرية للطالب ليعبر عما في نفسه بأسلوبه الخاص
وطابعة الفطري والتلقائي دون تدخل أو
إملاء أساليب معينة عليه.
7-
تنمية الذوق الفني والحس الجمالي والثقافة الفنية لدى
الطالب من خلال ممارسة الأعمال الفنية.
8-
تحقيق إيحابيه الطالب
ونشاطه داخل المدرسة لتأكيد ذاته وإفساح
المجال أمامه للتعبير عن
نفسه وعن قدراته الإبداعية وقدرته على الإنجاز والمشاركة.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
تقتصر المشاركة على الصفوف من :
- الفئة الأولى-الصفوف(5-7) عام – أساسي .
-
الفئة الثانية-الصفوف (8-10) عام – أساسي .
•
مقاس اللوحة 30 × 40سم.
•
عدد الأعمال الفنية المطلوبة من كل
منطقة :
- 3 لوحات فنية في مجال الرسم
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية.
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات
باللغة العربية وتثبيتها في خلفية اللوحة واعتمادها من قبل المنطقة بالإضافة إلى
إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
عدم وضع خلفية للرسومات الفنية أو عمل برواز .
•
آخر موعد لاستلام الأعمال
1/4/2013 م.
•
بالإضافة إلى التقيد بالشروط العامة
للمسابقات.
•
إرسال الكشف ألتفريغي بالإضافة إلى قرص مدمج
يحتوي على جميع البيانات إلى دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية .
ج : مسابقة التوعية الصحية والتغذية لعام2012-2013م
الجهة المنظمة:
وزارة التربية والتعليم (دائرة
الأنشطة والتوعية الطلابية)
موضوع المسابقة: "لا يوجد موضوع ثابت
لهذه المسابقة"
يهتم
قسم التوعية الصحية بالدائرة بنشر الوعي حول السلوكيات الصحية التي يجب أن يتبعها الطالب من خلال البرامج
التثقيفية والتوعوية والمسابقات المختلفة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
أهداف المسابقة:
1-
زيادة وعي الطلاب الصحي.
2-
ترغيب الطلاب على بعض العادات والسلوكيات الحسنة والصحية
.
3-
زيادة الوعي بأهمية التغذية السليمة والمتزنة التي تمنح الطالب النشاط والدافعية اللازمة
نحو التعلم وحب الاستطلاع وتساهم في
زيادة نموه المعرفي.
4-
ممارسة
السلوك الصحي والتغذية السليمة.
5-
البعد
عن السلوكيات التي
تؤثر على صحة الطلاب وتحصيلهم الدراسي .
6-
تنمية
قدرات الطلاب في مجال الرسم والتصوير وتوظيفها في مجال التوعية الصحية والتغذية.
شروط المسابقة
•
مشاركة جميع الصفوف الدراسية:
-
الفئة
الأولى:(5-7) عام – أساسي .
-
الفئة
الثانية: (8-10) عام – أساسي .
-
الفئة
الثالثة: (10-12) عام – أساسي .
•
مع مراعاة أن تكون الأعمال المختارة تمثل جميع صفوف الفئات المشاركة بواقع لوحه واحدة لكل فئة.
•
عدد الأعمال الفنية المطلوبة من كل منطقة :
- 3 لوحه
فنية في مجال الرسم والتصوير
•
مقاس اللوحة 30x40 سم
•
يمكن استخدام أي خامة لونية
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات باللغة
العربية وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
آخر موعد لاستلام الأعمال
2/3/2013م
•
يجب التقيد بالشروط العامة للمسابقات .
ثانياً: المسابقات الإقليمية :
أ-
الدوحة
القطرية .
ب-
يوم الصحة العالمي.
ج-
مسابقة الرسم والمقالة.
أ
-الدوحة القطرية
الجهة المنظمة:
دولة قطر
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه
المسابقة ،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المدارس
في حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الأهداف الخاصة:-
التعرف على الثقافات وعادات وتقاليد وأنماط
المعيشة لشعوب دول الخليج العربي من خلال الفن.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
مشاركة جميع الصفوف الدراسية :
-
الفئة
الأولى :(5-7) عام – أساسي .
-
الفئة
الثانية : (8-10) عام – أساسي .
-
الفئة
الثالثة : (10-12) عام – أساسي .
•
أن يكون عمر المشارك ما بين 9-18 سنة
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات باللغة
العربية وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
أن لا يقل عدد الأعمال
الفنيه عن 3 أعمال فنية.
•
مقاس اللوحة 30 × 40سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة السابقة .
ج : مسابقة يوم الصحة العالمي :
الجهة المنظمة :
منظمة الصحة العالمية-المكتب الاقليمى للشرق المتوسط
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه
المسابقة ،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المناطق
التعليمية في حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الأهداف الخاصة:-
1- يتم تنظيم
المسابقة بمناسبة الاحتفال
بيوم الصحة
العالمي الموافق 7-أبريل من كل عام.
2- غرس السلوكيات
السليمة في نفوس الطلاب وترسيخ المفاهيم الصحية وتوسيع الرؤى المعرفية لديهم.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
تقتصر المشاركة على
الصفوف من :
-
الفئة
الأولى :(4-6) عام – أساسي .
-
الفئة الثانية
: (7-9) عام – أساسي .
-
الفئة
الثالثة : (10-12)عام-أساسي.
•
أن يكون عمر المشارك ما بين 8-18سنة
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية.
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات باللغة
العربية وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
أن
لا يقل عدد الأعمال الفنية عن 3 أعمال
•
مقاس اللوحة 30 ×
40سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة للمسابقات.
مسابقة الرسم و المقالة
د: مسابقة السنوية للرسوم البيئية للأطفال :
الجهة المنظمة :
المنظمة الإقليمية
لحماية البيئة البحرية العربية .
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه
المسابقة ،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المناطق
التعليمية حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الأهداف الخاصة:-
زيادة وعي الطالب بأهمية المحافظة على
المياه .
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
تقتصر المشاركة على
الصفوف من :
-
الفئة
الأولى :(4-6) عام – أساسي .
-
الفئة
الثانية (7-9) عام – أساسي .
•
أن يكون عمر المشارك ما بين 10-14 سنة
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية.
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات باللغة
العربية وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
•
أن
لا يقل عدد الأعمال الفنية عن 3 أعمال
•
مقاس اللوحة 30 ×
40سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة للمسابقات .
ثالثا: المسابقات
الدولية :
أ-
كاناغاوا
ب-
شانكر
ج-
الجمعية اليابانية العربية الرابعة عشر
لرسوم الأطفال.
كاناغاوا
الجهة المنظمة:
محافظة كاناغاوا- اليابان
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه
المسابقة ،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المناطق
التعليمية في حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
مشاركة
جميع الصفوف الدراسية
-
الفئة
الأولى : (5-7) عام – أساسي .
-
الفئة
الثانية : (8-10) عام – أساسي .
-
الفئة
الثالثة: (10-12) عام – أساسي .
•
أن يكون عمر المشارك ما بين 6-18 سنة
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات
باللغة العربية والانجليزيه وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين
شمسيتين مقاس 4x6.
• أن لا يقل عدد الأعمال الفنية
عن 3 أعمال
•
مقاس اللوحة 30 × 54 سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة للمسابقات .
شانكر
الجهة المنظمة:
مؤسسة شانكر
الدولية لمسابقات الأطفال – نيودلهي – الهند
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه
المسابقة ،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المناطق
التعليمية في حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
تقتصر المشاركة على طلاب الصفين(9-10).
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات
باللغة العربية والانجليزيه وتثبيتها في
خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين مقاس 4x6
.
•
أن لا يقل عدد الأعمال
الفنية عن 3 أعمال.
•
مقاس اللوحة 30 × 40 سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة للمسابقات .
ملاحظات:
يفضل اختيار مواضيع مستمدة من البيئة العمانية وما تحتويه من تاريخ
وعادات وتراث أصيل
ج : مسابقة الجمعية اليابانية العربية الخامسة عشر لرسوم الأطفال.
الجهة المنظمة:
الجمعية اليابانية
العربية برعاية الأمانة العامة لجامعة
الدول العربية-اليابان.
موضوع المسابقة:-
لا يوجد موضوع ثابت لهذه المسابقة
،وسيتم
تعميم موضوع المسابقة على المناطق
التعليمية في حين وصول رسالة المشاركة في المسابقة من الجهة المنظمة.
الشروط الخاصة للمسابقة:-
•
تقتصر المشاركة على
الصفوف التالية:
-
الفئة
الأولى (5-7) عام – أساسي .
- الفئة الأولى (8-10) عام –
أساسي .
•
أن يكون عمر
المشارك 6-18سنة .
•
يسمح باستخدام أي خامة لونية
•
يجب أن يقوم الطالب بملء استمارات البيانات باللغة
العربية والانجليزية وتثبيتها في خلفية اللوحة بالإضافة إلى إرفاق صورتين شمسيتين
مقاس 4x6
• أن لا يقل عدد الأعمال الفنية
عن 3 أعمال فنية.
•
مقاس اللوحة 30 × 40 سم.
•
يجب التقيد بالشروط العامة السابقة .
المسابقات الغير منتظمة:
هي مجموعة من المسابقات ترد إلى الدائرة من جهات أخرى (محلية
أو إقليمية أو دولية ) بشكل غير ثابت وتنفذ في حينها بناء على الدعوة التي ترد من
الجهات المنظمة لها، لذا سوف يتم مخاطبة المناطق التعليمية بذلك في حينه.
المعارض
بناء على
المسابقات المذكورة وخاصة المسابقات المحلية تنوي دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية
إقامة معرض فني شامل حيث يتم انتقاء ابرز المشاركات الفنية والمعروضات وبخاصة
الفائزة منها، وذلك لعرضها خلال إحدى المناسبات التربوية التي تقام على مستوى
الوزارة وسوف يتم اختيار وترشيح تلك المشاركات من قبل المختصين بدائرة الأنشطة والتوعية
الطلابية من خلال الزيارات الميدانية التقييمية أو من خلال المشاركات التي ترسل
للدائرة .
وتسعى
الدائرة من خلال إقامة هذا المعرض إلى تحقيق جملة من الأهداف التربوية الهامة:
1-
تشجيع المناطق الفائزة وإبراز
أعمالها أمام المسئولين والزوار
2-
تشجيع الطلبة المشاركين لتحفيزهم
نحو الأفضل
3-
تجميع أبرز الأعمال التي نفذت خلال
العام من مختلف المناطق التعليمية وعرضها بمعرض شامل يتيح الفرصة للمجتمع للاطلاع
على ما وصل إليه الأبناء من إبداع ومهارة.
4-
إتاحة الفرصة للطلاب لتبادل الخبرات
الفنية من خلال رؤية إنتاجهم الفني المشترك.
5-
بث روح التنافس الشريف بين المناطق
للارتقاء بمستوى الأنشطة الفنية.
6-
تساهم إقامة المعارض الفنية في اكتشاف المجيدين والمبدعين والتعرف على
قدراتهم ومهاراتهم وتعريف المجتمع والجهات الأخرى ذات الصلة بهم لاحتوائهم
وتشجيعهم .
سلطنة عمان
وزارة التربية
التعليم
|
sultanate of
Ministy of
education
|
استمارة مشاركة للعام الدراسي2012/2013م
|
اسم المسابقة:
|
المنطقة
التعليمية :
|
|
Edue.Region:
|
المدرسة
:
|
|
School:
|
الاسم
ثلاثياً مع القبيلة:
|
|
Full
Name:
|
العنوان:
|
|
Address:
|
رقم
الهاتف:
|
|
Telephone
No:
|
الجنسية
:
|
|
Nationality:
|
الجنس
(ذكر/أنثى) :
|
|
Gender(M-F):
|
تاريخ
الميلاد :
|
|
Date
of Birth:
|
العمر
|
|
AGE
|
الصف الدراسي:
|
|
Class:
|
موضوع العمل الفني:
|
|
Title
of Activity:
|
التاريخ:
|
|
Date:
|
إقرار
المشارك :
أقر أن الموضوع من إعدادي شخصياً وإني على أتم
الاستعداد لتحمل أي مسؤولية في حالة ثبوت عكس ذلك.
|
Participant's
admission :
Admit
that this work is of my own preparation.
|
توقيع
الطالب:
|
|
Signature
of Student:
|
ختم المدرسة:
|
|
ختم
المديرية/الإدارة
|
بيان
بالمسابقات المنتظمة المحلية والإقليمية والدولية لرسم الأطفال للعام الدراسي
2012/2013م
م
|
اسم المسابقة
|
الجهة المنظمة
|
العمر
|
الصف
|
المساحة
|
الموضوع
|
الخامة المستخدمة
|
استمارة المشاركة
|
تاريخ الاستلام من المناطق
|
العدد الكلي
|
نوع المسابقة
محلية/ إقليمية/دولية
|
نوع المسابقة
فردية / جماعية
|
1
|
شانكر
|
مؤسسة شانكر
الهند
|
14-15
|
9-10
|
30×40
|
موضوع حر
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
والإنجليزية
|
****
|
3
|
دوليه
|
فرديه
|
2
|
الدوحة القطرية
|
قطر
|
6-18
|
1-3
4-6
7-9
10-12
|
30×40
|
موضوع حر
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
|
****
|
3
|
إقليميه
|
فرديه
|
3
|
كاناغاوا
|
محافظة كاناغاوا اليابان
|
6-18
|
1-3
4-6
7-9
10-12
|
38×54
|
موضوع حر
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
والإنجليزية
|
****
|
3
|
دوليه
|
فرديه
|
4
|
الجمعية اليابانيه العربية لرسوم
الأطفال
|
الأمانة العامة لجامعة الدول العربية
|
6-15
|
1-3
4-6
7-9
|
30×40
|
أنقذوا الأرض
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
والإنجليزية
|
*****
|
3
|
دوليه
|
فرديه
|
5
|
:
مسابقة أحب عمان
|
دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية
|
6-18
|
1-12
|
حسب الدليل
|
حسب الدليل
|
حسب الدليل
|
اللغة العربية
|
31/ 12/2012
|
حسب الدليل
|
محليه
|
فرديه
|
6
|
مسابقة الطفولة المبدعة
|
دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية
|
6-12
|
8-10
|
30×40
|
أحلام المستقبل
في عيون أطفال عمان
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربي ة
|
2/3/2013
|
حسب الدليل
|
محليه
|
فرديه
|
7
|
يوم الصحة العالمي
|
منظمة الصحة العالمية
|
8-18
|
4-6
7-9
10-12
|
30×40
|
الموضوع غير
ثابت سنويا
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
|
****
|
3
|
إقليميه
|
فرديه
|
8
|
الرسوم البيئية
|
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
|
8-13
|
4-6
7-9
|
30×40
|
الموضوع غير
ثابت سنويا
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
|
2****
|
3
|
محليه
|
فرديه
|
9
|
التوعية الصحية والتغذية
|
دائرة
الأنشطة والتوعية الطلابية
|
6-18
|
5-7
8-10
10-12
|
30×40
|
غير معلن
|
خامة لونيه
واحده
|
اللغة العربية
|
****
|
3
|
محليه
|
فردية
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق