الاثنين، 14 يناير 2013

إذاعات متنوعه

 برنامج لعرض الإجادات الطلابية:-

 مريم /أشرقت الشمس شروق الدفء والحنان والأمان نبراس /شروقا يغطى كل أرجاء عمان مريم /تنشر بين أحبتها حبا وحنانا لنجوم عمان
نبراس /أبينا قائدنا قابوس أنت  رمز الحب والحنان
مريم /نرحب بكم ضيوفنا الكرام فأهلا وسهلا في برنامجنا نجوم في سماء عمان
نبراس /برنامجنا يجمع نجوم صغيرة تسير على اثر نجوم برزت وأعطت للوطن الحبيب أغلى الأثمان
مريم /نقف مع أول نجم مضيي في سماء مدرستنا وهو النجم الصغير المجيد عبدالرحمن الطوقي
نبراس / - عرفنا بنفسك وعن إجادتك ياعبد الرحمن ؟
مريم /س - يالها من إجاده  ترفع صاحبها في الدنيا والآخرة وماهي مشاركاتك ياعبد الرحمن ؟
نبراس / فلتسمع ضيوفنا آيات بينات مما تحفظه من كتاب الله
مريم / بارك الله فيك ياحافظ القرآن
نبراس /ننتقل لنجمة أخرى تعبر عن حب عمان لترسم بالأقلام وتلون بالألوان حب عمان في صفحاتها ورسوماتها النجمة وعد بنت محسن البلوشي
مريم عرفينا عن نفسك وإجادتك  بشكل أكثر ؟
نبراس / - من قام بتنمية إجادتك وإبرازها ؟وماهي مشاركاتك ونتائجك ؟
مريم /شكرا لك ووفقك الله أيتها الفنانة الصغيرة
نبراس /نجم ثالث أبدع بإلقاء الشعر فأبحر في الشعر النجم عبدالله الطوقي
مريم / عرفنا عن نفسك وإجادتك ؟
نبراس / وكيف تنمى إجادتك؟ ماهي مشاركاتك؟
مريم / هلك أن تسمعنا بعض من أبداعك؟
نبراس / حفظك المولى لوالديك أيها النجم الصغير
مريم /نحلق بين النجوم لنحلق بكم لنجمة صاحبة أنامل مبدعة ومعزوفات وطنيه عبرت بعزفها لحب القائد ولعمان الحب والعطاء النجمة العازفة شهد المسلمي
نبراس / عرفينا عن نفسك وإجادتك ؟ ما هي مشاركاتك؟
مريم /  شهد كيف تنمى إجادتك ؟
نبراس / هل لنا أن  نسمع بعض من معزوفاتك الوطنية ؟
مريم / نتمنى لك مستقبلا زاهر
نبراس / تميز التراث العماني بأصالته و تنوع فنونه ونجمتنا برعت بمجموعة من الفنون الشعبية تعود بالسامع إلى الزمن الماضي القديم
 نرحب بالنجمة الواعدة  سليمة بنت محمد الإبروينبراس / عرفينا بنفسك وإجادتك؟
مريم / من ساعدك في تنميه إجادتك ؟ وما هي  أهم مشاركاتك ؟
نبراس / ما هي الفنون الشعبية التي تتغني بها ؟
مريم / إننا متشوقون لسماع  بعض من هذه الفنون ...تفضلي واطربينا بالتغني بما لديك من فنوننا الشعبيةنبراس / يا  له من فن جميل يا سليمة...
 بارك الله فيك أيتها النجمة
 مريم/في نهاية رحلة نجوم في سماء عمان الذي حلق بكم في سماء مدرستنا لكم منا كل الشكر والتقدير
نبراس/تقبلوا تحياتنا مقدمي البرنامج
الطالب
الطالبة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد
سلام من مدرستي عليكم ايها الأبطال من نبع القلوب الصافية نبعث تحية معطرة برائحة الطفولة الى مديرة المدرسة ومعلمتنا الكرام نبعثها في كل صباح تشرق به الشمس على مدرستنا الغالية نحن براعم المدرسة الصغار نحلق  بين صفحات المدرسة

العبارات قليلة بحقكم أيتها البراعم المبدعة نحن اليوم       بتاريخ                                         الموافق

يسنا ان نقطف البرعم المبدع الذي يشرح قلوبنا بتلاوته لآيات من القران الكريم مع الطالب

ومن السنة نقطف لكم إحدى براعمنا ليقدم لنا النصح والإرشاد من السنة النبوية مع الطالب
 ومن المرح والتسلية والفائدة نحقق الهدف من مسابقتنا الثقافية الآتية بين طلاب البراعم المبدعة وبين طلاب أنا المجيد

كلما تذكرتك كلما أحببتك             فكم اشتاق إليكما فأمي أبي          أني لأفرح اذ جئتم إلى عندما أكرم بين طلاب مدرستي               أما الآن دعونا مع هذا اللقاء مع ولية أمر الطالب
     
في بداية حديثنا نرحب بكي معنا ؟
عرفينا عل نفسك ؟
كيف كانت بداية موهبة طفلك ؟
مانصيحتك  ألى طلاب المدرسة بكيفية الحفاظ على مواهبهم والاستمرار عليها ؟
 في نهاية لقاءنا لهذا اليوم ندعو من المولى بقضاء وقت مفيد خلال يومكم الدراسي لكم مني تحية طيبة مقدم البرنامج الطالب          بالصف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





حـوار بين الحليب والبيبسي


في يوم من الايام تلاقوا البيبسي والحليب فدار بينهم حوار


البيبسي:من أنت ؟

الحليب:أنا الحليب أنا الشراب السائغ الطبيعي أنا الذي أعطي القوة والنشاط

لكن شكلك عجيب ولونك مريب ، فمن تكون يا غريب !؟

البيبسي:أنا المشروب العصري، ذو الطعم الحضاري

أنا البيبسي وأنا غني عن التعريف.. فهل أخفى عليك ؟

ألا ترى اسمي في الشوارع الواسعة وعلى الشاشات اللامعة

وفي المطاعم العالمية ، والمقاهي الليليه؟

الحليب:نعم ، نعم .. لقد عرفتك الآن أنت الذي خدعت الناس بمظاهرك الكاذبة ؟

فأنت منتفخ بغير فائدة ، دخلت الموائد ودخلت معك الأمراض والمصائب

فجلبت البطنة وذهبت بالفطنة

البيبسي:ماذا ؟ماذا ؟

ماذا تقول أيها العجوز؟

فأنت لم يعد لك عهد ووجود

فقد استبدلك الناس بي وفضلوني عليك

والشاهد على ذلك كثرة مبيعاتي وانتشاري

في أنحاء العالم وازدهاري

فلا ترى شاباً إلا وهو يمسك بي بافتخار

وفي يده سيجارة وشعلة نار

الحليب:أتعيرني بقدمي؟

هذا فخر لي أني موجود من قديم الزمان

في عصر الصحبة والأعيان وهون عليك .. ما فضلك علي إلا أهل العقول

الخاوية والأفكار الواهية

أما أهل العقول الحليمة، والاجسام السليمة

ما رضوا بك بديلا عني... كيف وهم يعلمون من صنعك وما مكوناتك؟

فقد جئت من بلاد الكفر والفجور

وقيل يدخل في صناعاتك مشتقات من الخنزير وأنا بشأنك خبير

فمن كان كذلك فلا يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير

في الصحة والقوة والنشاط إلى غير رجعة

فهل ستشرب الحليب أم البيبسي ؟

 





 بسم الله الرحمن الرحيم
كلمتنا كثيرة ولكن الوقت محدد نحن هنا اليوم من على منبر مدرسة المضيبي للتعليم الأساسي يسعدنا نحن المبدعين أن نبدأ اليوم الإربعاء تاريخ                            الموافق                               
بذكر المولى عزوجل كلمات تقشعر بها الأبدان وتخضع له القلوب كلمات رائعة نستمعها من قارئنا الصغير المبدع بتلاوة الطالب                                      
هذه كلمات تحمل النصح والإرشاد نأخذها من سنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فمع الحديث الشريف والطالب                                                       
من المرح والتسلية نقدم الفائدة فمع مسابقة أسئلة البراعم يقدمها البرعم                             
ماهو الإبداع ؟
كيف تحافظ على إبداعك ؟
كيف تنظم بين إبداعك وبين دروسك ومذاكرتك ؟
أما الآن مع اللقاء مع الفاضلة                                      ولية أمر الطالب                                
نرحب بك معنا في هذا اليوم المشرق بإبداعات براعم المضيبي
عرفينا بنفسك؟
كيف بدء ابنك بحفظ القرآن الكريم ؟
كيف تساعدين ابنك بمواصلة الحفظ والاستمرار على الحفظ لكتاب الله تعالى؟
بماذا تنصحين أصدقاء براعم مبدعة؟
أما الآن فمع النشيد الوطني مع الأستاذة          وطالباتها المنشدات
أما الآن فمع همسة الصباح والطالب
أنا لست الامومنا بالله في سري وجهري
انا نبضة في صدر هذا الكون كيف يضيق صدري
انا نطفة أصبحت أنسانا فكيف جهلت قدري
أنا لأعجب للفتى في لهوة أو ليس يدري
إن الحياة قصيرة والعمر كالأحلام يسري
أخير وليس أخر هذي برامج قدمت لكم يا براعمنا وفي نهاية لقائنا نودع في حفظ المولى عزوجل
                                             والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله نبدأ,,,
لمسات تبر بناظرها ....وخطوة بعد خطوة ترسم ابتسامة في وجه طفل ابتسامة بارقة تحكي سعادة القلب الداخلية وصفاءه
هكذا كانت البداية مشروعنا الذي حمل عنوان براعم مبدعة الذي يهدف إلى الاهتمام بالعقول المبدعة إينما كانت ووجدت بمدرستنا مدرسة المضيبي للتعليم الأساسي نحن هنا في هذا المشروع نتطرق إلى الأنامل المبدعة وإلى الأصوات الشجية بصوت البلابل الغناة بالحدائق المزهرة وبالعقول الفذة التي برعت وتألقت بسماء مدرستنا الجميلة أينما كانوا نتصيدهم نبحث عنهم بين هنا وهناك لنقف جنبا إلى حنب لتنمية إجادتهم بالمدرسة وخدمة المجتمع الذي من حولهم وتواصل مستمر بين البيت والمدرسة ليكتمل الاهتمام ونضمن التحسن والاستمرار لهم لنخرج بهم نحو عالم الإبداع نبجر معهم نكرمهم من أجل الظهور بالمستوى الراقي لهؤلاء المبدعين بمدرستنا
هدفنا الأساسي الاهتمام بالمجيد بالإنشطة بالمدرسة وإعطاءة حقة وهذا الاهتمام والحق لايأتي من الفراغ بل لابد من العمل والاستمرار وبهذا المشروع نأخذ بأيديهم ونتألق معهم نحو العلو وتحقيق المراكز المتقدمة للمدرسة سواء بالمسابقات أو غيرها التي تصل المدرسة ونكمل دورنا مع دور الأسرة لحتفل بهم ونشجعهم لتقديم الأفضل والأفضل فهم بأيدينا ونحن كمعلمين بالمدرسة قادرين على تميزهم وتفوقهم فالله سبحانه وتعالى أنعم علينا بأنعم عديدة فلدينا المقدرة في اكتشاف هذه الإجادات وامكانتياتهم
وهمسة صغيرة إلى كل معلم الإبداع نجده بأي مكان بل يحتاج إلى البحث والاستكشاف لمعرفه هؤلاء المبدعين بمدارسنا ونتواصل معهم من أجل خدمة وطننا الحبيب عمان



كل عام وانتم ايها المعلمون والمعلمات بالف خير
كل عام وانتم شموعاً تضاء بكم الاجيال
كل عام وانتم آباءاً وأمهات تربون وتعلمون فلذات اكبادنا
فعسى ان يجزيكم المنان جنات الفردوس ان شاء الله


...............................................................................


إني سأسطر في الورى أشعاري = وأصوغ فنا في المدى مدرارِ
فيض يسيل من القلوب مقدرا = عظم الجميل يجود بالأشعار ِ
مدح يسيل من الضمير إلى الورى = بمعلم الناس الصلاح فخاري
يا ملهم الأجيال أخلاق الأولى = ومؤسسا جيلا من الأبرارِ
يا حاملا علم الهداية منهجا = ومؤصلا للدين في الأفكارِ
هيأت للأخلاق صرحا ينيني = من راحتيك يشع بالأنوار ِ
شيدت صرحا للثقافة قد سما = قغدوت نجما كالشهاب الساري
حتى أتت أجيال لاهموم لها = جل الحياة تعيش باستهتار ِ
إن قلت قوموا للعلوم أحبنتي = لدعوا عليك بلعنة القهار ِ
لن يدخل العلم العقول بليدها = حتى أُعلِّم بالشعير حماري !
أو قلت عودو للإله وشرعه = حتى تنالوا جنات بأنهار ِ
قاموا فقالوا : يا معلم إنكم = جيل توارى فانسنا يا جاري !
إنا لنأخذ فكرنا من غيركم = جيل يربيه تلفاز بأقمار ِ
خاموا بأهل الفن إن قدوتهم = جيل المغنين يحدوهم بإصرارِ
لهفي على جيل ضاع من فتن = وغدى صريعا تائها محتار ِ
لهفي على من أعمارهم تفنى = إذا لا نجاح يلوح في الأنظار ِ
لهفي على الأستاذ يفنى عمره = بين الدروج معذب منهار ِ
يغدو إلى التصليح في همة = إذ ما انتهى نادى : أيا جبار ِ
هل كنت أشرح في الدروس لعني = قد كنت ألهو مازحا بنهاري !
كيما أكون من التفوق معدما = فأزين الأوراق بالأصفار ِ!!
لهفي على الأستاذ بعد عناءه = عند النتائج من أذى الزوار
لم ينصفوه بحكمهم بعد العنا = إذا ألبسوه عباءة الأشرار ِ
حتى المدير يقوم يلقي أمره = شغل جديد دائما بقرار ِ
حتى تكاثرت الهموم عليهم = جاءت منيتهم من الأقدار ِ
إني سأنصحكم نصيحة مخلص = هل تسمعون نصيحتي وشعاري
إن المعلم قتله في علمه = من رامها كمن للموت مختار ِ
لو كان للأستاذ قدر يرتجى = ما كان سعدي قارنا بفراري
إن عاد للأستاذ عز سابق = أفنيت عمري ممسكا بإزار ِ
إني سأسطر في الورى أشعاري = أن للمعلم عزتي وفخاري
رغم الهموم يفيم أجيال الورى = رغم العذاب يجود في إصرارِ

.......................................................................................................




وومكن تسوين درع بعجينة السيراميك أو بقالب الجبس بعدين تكتبين عليه الكلمات الي تحبين000
أو حتى ممكن تختارين وحده من البطاقات المعروضه في النت وتكتبين عليها
بعدين تطبعينها 0000

الافكار السابقه جميعها غير مكلف وأي سؤال عن الافكار
السابقه تفضلي

 رســــــــــــــــــــــــــــــــــــــمي بين يديــــــــــــــــــــــــــــــــــكم

البدء بوجود فتاه حزينة مع مؤثر صوتي حزين تلجا الفتاه إلى دفتر أو لوحة للرسم

الطالبة الأولى /تبدأ بالرسم لتنفس عن همومهما وأحزانها فجأة تسمع قارئ القران وتقف عن الرسم

الطالب الثاني/ يقرا القرآن وينتهي
يأتي فيسألها عن سبب حزنها فيقول لها يا أختي ماسبب حزنك ولماذا استخدمت الألوان القاتمة في رسمك

الطالبة الأولى/ إني حزينة ولا سبيل لتفريغ همي إلا الرسم

الطالب الثاني / نعم إن الرسم من أجمل الفنون التي يعتمد عليها الإنسان في حياته

 الطالب الثالث/
فجأة يسمعون صوت طالب يقرءا الحديث ويقفون عن الكلام فيراهم ويأتي إليهم
كم هذه اللوحة جميلة دعوني أضيف عليه شيئا فيبدأ بالرسم ويلون بالألوان الفاتحة
فتبدوا اللوحة أجمل مما كانت بعدها يدخل

الطالب الرابع /يبدأ بالإنشاد والبقية مستمرون في الرسم وعندما ينتهي المنشد يأتي أليهم

الطالب الرابع/
 ويقول مااروع هذه اللوحة أني أشعر أنها معبرة عما بداخلي من أحاسيس

الطالب الخامس/ يأتي ويلقى كلمة قصيرة عن الرسم ويذهب إليهم وقد انتهوا من الرسم فيعرضون اللوحة على جميع الطلاب.

مجموعة من الأطفال يتسابقون داخل الحديقة وهم ينشدون )
هي....هـي
حركات تعبيرية راقصة
كل شيء أمانة .. الأرض أمانة ، العلم أمانة ، العرض أمانة ، الدين أمانة
الوطن أمانة ، العلم أمانة ، المال أمانة ، نحن أمانة ، الطبيعة أمانة.
هي....هـي
حركات تعبيرية راقصة

هيا، هيا ، نجري جريا غط البصر و خذ الحذر، غط البصر و خذ الحذر،
هي....هـي
أنا… يمناك أنا يسراك. أنا يمناك أنا يسراك. هي، هي ..
سارع، سارع أيها البارع، سارع، سارع أيها البارع هي، هي ..
أنا أمامك أنا خلفك. أنا أمامك أنا خلفك. أنا أمامك أنا خلفك. سارع، سارع أيها البارع.
هي....هـي

إلياس: انتظروا ... انتظروا ... ألا ترون شيئا؟
الجماعة : لا .. لا نرى شيئا ! ؟
إلياس: ألم تلاحظوا شيئا ! ؟
الجماعة : لم نلاحظ شيئا ! ؟
إلياس: لم تشموا رائحة ! ؟
الجماعة : لم نشم رائحة ! ؟
إلياس: عجبا.. إذن لابد أن تكونوا قليلي النظر.. !
الجماعة : ماذا تقول ؟
إلياس: لقد سمعتم ما قلته لكم و قد أرجح أن تكونوا ضعيفي العقل و ربما مصابين بداء الأنفلونزا كذلك..
الجماعة : ضعيفي العقل.. ! .. !؟ داء الأنفلونزا . .!؟
إلياس: طبعا ألا ترون المكان الذي نلعب فيه ؟
الجماعة : نراه ..و لكن ماذا به ؟
إلياس: وتسألونني ماذا به ؟
الجماعة :لم نفهم شيئا.. !
إلياس: لم تفهموا شيئا و متى كنتم تفهمون ! ؟
الجماعة :نؤكد لك ..
إلياس: حسنا آنساتي و سادتي سأعمل على إفهامكم، الحديقة التي نلعب فيها.. بكل بساطة، متسخة.. مليئة بالأزبال و القاذورات.. تعج بالنفايات و القارورات، طافحة
بالأوراق و الأكياس البلاستيكية السوداء هل اكتفيتم أم أزيد كم؟
الجماعة : هذا إذن ! ؟ ها ها ها ها ها ها حسبنا أن القيامة قامت
إلياس: آسكتوا و اسمعوا.... لا تضحكوا.. فمثلنا يجب أن ينوح
يوسف: ما ذا بك يا صديقي.. كأنك تحولت فجأة إلى واعظ أو مرشد اجتماعي ؟
إلياس: أنتم ... ماذا بكم.. ؟ لم أعد أعرفكم، هل أنتم حقا أصدقائي الذين كنت أعتز بهم؟، كيف تقبلون اللعب داخل هاذ المزبلة التي تحسب علينا حديقة ؟
أحمد: وهل هذا ذنبنا نحن ؟ إنها المصالح البلدية التي لا تقوم بواجبها
إلياس: أنا معك يا صديقي .. أنا معكم جميعا، المصالح البلدية لها نصيبها في هذه المعظلة ولكننا نحن كذلك نساهم بنصيب وافر في تخريب البيئة بل و نزيد في صعوبة الأمر على المصالح المختصة....
أسماء: إن هذا كلاما كبيرا أيها الأستاذ !
طه: لهذا فلا بد من جلسة مستعجلة لتدارس الموضوع..تفضلوا
إلياس: ليس هذا وقت الجلسات ، و الأيام تسرقنا شيئا فشيئا، حياتنا أصبحت مهددة، لا الطبيعة استمرت في بهائها، لا الهواء استمر في نقاءه،لا الماء بقي على صفاءه وتصوروا معي، لو أصابت هذه الآفة أجسادنا كيف ستكون عقولنا ؟
سارة: معك الحق يا صديقي فالمثل يقول " العقل السليم في الجسم السليم"
إلياس: لا تنسوا كذلك السياحة، كيف ستحقق بلادنا الأرباح منها ونحن لا نستطيع جمع أ زبالنا...
يوسف: حقا كيف نفكر في احتضان كأس العالم ونحن لم نجد بعد حلولا لتصريف أزبالنا وترميم بنياتنا التحتية و تعبيد طرقاتنا ؟
أسماء: التلوث استوطن في كل مكان.. والدخان نخر كل الأبدان.. والضوضاء أصمت الآذان والضغط يكاد يذهب بالأذهان...
طه: البحار والسماوات والبراري والأنهار كلها صارت ملوثة .. ثرواتنا أصبحت مهددة بالندرة والانقراض وعندما نندد بهذه الآفة يقولون إنها ضريبة الحضارة كيف تريدون أن يحصل التقدم والازدهار؟
عمر: يا سلام .. ضريبة الحضارة .. ترى ماذا يفعلون بالضرائب المتضاربة التي يستخلصونها منا ؟
إلياس: عجبا يخربون البلاد ، يقتلون البهائم و الزرع،
أحمد: يسممون العباد وينشرون الأوبئة
عمر: ويتشدقون بل و يتضرعون بحجة الحضارة..
سارة: نحن لا نريد حضارة تقتلنا قبل الأجل.
يوسف: نحن لا نريد حضارة تصنع السموم
أحمد: نحن لا نريد حضارة تفرز الهموم
أسماء: نحن لا نريد حضارة تصنع أسلحة الدمار
طه: نحن لا نريد حضارة تلحق بنا العار
الجماعة : لتسقط الحضارة الملغومة، لتسقط التكنولوجيا المسمومة، ردوا إلينا أيامنا المعلومة



خل بعض الأساتذة أحد الصفوف
الأستاذ : صباح الخير يا أبنائي..
الطلاب: صباح الخير يا أستاذ ..
الأستاذ: من يعرف ما عنوان الحصّة ؟ و له عندي أحلى قصّة
طالب1: عنوان الدرس الرحلة ...
الأستاذ : أحسنت ، تفضّل ..... أحسنت تفضّل
طالب2: و متى ستكون الرحلة ؟!! ... و إلى أين ؟!
الأستاذ1:
الرحلة يا أبنائي للغابات

 


لنرى فيها الأعجوبات

 

دنيا من شتّى الأشكال          

 

ملأى ملأى بالخيرات

 

الأستاذ2:
سنزور بأقرب فرصة          

 

دنيا بجمال مختصّة

 

الأطفال لبعضهم:
هيّـا هيّـا يا أطفـال      

 

نبني للأحـلام خيال

 

نحكي قصصاً قيل و قال     

 

نشدو كي يرتاح البال

 

الأستاذ3: من يعرف ماذا في الغابة ؟!
طالب3:      
في الغابة ماء ينساب          

 

بين الأشجار و ينسـلّ

 

و عليه تنمو الأعشاب         

 

تزكو بالخير.. و تخضلّ

 

الأستاذ4: حسن حسن يا أبنائي...
          من يعرف أشياء أخرى ؟...
طالب4:  نعم نعم يا أستاذ ........
في الغابة نسـمات حلوة     

 

و هواء صـاف للنشوى

 
غيمات تركض في عجل    

 

و الشمس تبادلنا النجوى

 
الأستاذ5: من يعرف شيئاً آخر ؟ ....
          من يعلم أسراراً أخرى ؟ ....
طالب5: نعم نعم يا أستاذ ........
في الغابة أشياء  تحصى ؟    

 

ما عـدّدنا الحد الأقصـى

 

فهي الدنيـا بمحاسـنهـا     

 

عفواً أستاذ ! فهل تحصى ؟

 

الأستاذ6:       قد أحسـنت ..... قد أحسـنت .....
هذا قول جيّدْ ..... وافٍ ....




مديرتي الفاضلة...معلماتي العزيزات..إخواني الطلاب... أخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

يسعدنا في هذا اليوم البهيج بنسمات الصباح الباردة ومع اشراقة شمس هذا اليوم بتاريخ 16/5/2010م أن نقدم لكم حفلتنا بنهاية العام الدراسي 2009-2010م.

عند وقع الكلمة ترشف الارحقة وتمتد الخيوط من ذلك المنبع الغالي حيث تسمو بالأرواح خضوعا وخشوعا  ...
يتلو علينا من وحي القرآن الطالب:عبد الرحمن عادل

وفي نهاية مطاف رحلتنا لهذا العام الدراسي التي كانت مليئة بالجد والاجتهاد وبلقاء الأحبة..
أما الآن نقف مع النشيد الترحيبي مع طالبات النشاط الموسيقي.

ولا ننسى جهود المعلمات الفاضلات معنا خلال مسيرتنا لهذا العام الدراسي فالشكر موصول لهن جميعا .
والآن مع نشيد ورقصة معبرة عن الفرحة بالإجازة الصيفية مع طالبات الصف الأول.
وفي هذا العام نودع طلاب الصف الرابع الذين كان لهم بصمة خلال هذا العام متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح.

فلنشاركهم جميعا مع هذه الرزحه.


أما الآن مع تكريم الطلبة المجيدين دراسيا والمجيدين بالأنشطة.

وفي الختام نشكر الجميع على حسن الاستماع والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.


معهم نبحث عن قارب صغير يبحر بمتاع التألق والتميز إليكم ... منهم نتعلم كيف نوجه الأنظار إلينا في مختلف الأجواء نتعلم كيف نبحر ضد التيار غالبا ما يدفعنا الفضول والذهول إلى معرفة الأسرار التي تكمن خلف المبدعين الذين تميزوا بمدارسنا
 جاءت فكرة مشروع براعم مبدعة للإرتقاء بمستوى الطلاب المجيدين بالأنشطة بالمدرسة بحيث نتعرف عليهم عن قرب ونتعمق داخل إجادتهم أكثر فأكثر وذلك لضمان التحسن والاستمرار

ونستضيف هنا عدد من الأنامل المبدعة و الأصوات الشجية بصوت البلابل الغناه بالحدائق المزهرة وبالعقول الفذة التي برعت وتألقت بسماء مدرستنا الجميلة لنخرج بهم نحو عالم الإبداع نبحر معهم نكرمهم من اجل الظهور بالمستوى الراقي لهولاء المبدعين



 لكم من الرسم موهبة بالدرجة الأولى بإمكان الجميع اكتسابها وليس محصورا على الذين تميزوا بالذكاء الفطري منذ الولادة بل بإمكان الجميع تعلمها مع المترجمة لهذا الابداع والبرعمة  سارة بنت خلفان الحبسي بالصف الرابع كيف بدأت إجادتك ؟
-        بدأت معي منذ كنت صغيرة كنت أشاهد والدي يرسم عند عمل اللوحات

ممارسة الموهبة
قالت الطالبة سارة بنت سالم الحبسي بأنها تمارس هوايتها في أوقات الفراغ أما الطالب سعود بن محمد الطوقي فيقول بأن أفضل مكان أمارس فيه هوايتي هو المدرسة أمام زملائي وأن ذلك يعطيني دافع لمواصلة ممارسة هوايتي لما القاه من ثناء منهم ومن معلماتي كما أن مشاركاتي في الاحتفالات والمناسبات تعطيني فرصة لعرض موهبتي أمام الأخرين
-        كيف استطعت تنمية إجادتك ؟
-        عن طريق الممارسة وعمل اللوحات في حصة الفنون التشكيلية وأوقات الفراغ
-        من ساعدك في الاستمرار بالرسم ؟
-        والدي ومعلماتي بالمدرسة
-        ماالالوان والمناظر التي تحبي رسمها ؟
-        الألوان الخشبية والمناظر الطبيعية



البرعم الثاني صاحب أنامل ذهبية سعود بن محمد بن سعيد  الطوقي بالصف رابع أول
-        متى بدأت إجادتك ؟
-        بدأت معي منذ كنت بالصف الأول
-        من يساعدك بالاستمرار بالعزف ؟
-        أمي ومعلماتي بالمدرسة 
-        ماذا تحب أن تكون بالمستقبل ؟
-        عازف أو مايسترو

البرعم الثالث صاحب إلقاء شعري رائع وكلمات رائعة تطرب الأسماع وتردد الألسنة بالتكرار معه إنه الطالب جهاد بن على الحبسي بالصف الرابع أول
-        كيف تبرز إجادتك؟
-        عن طريق ممارسة موهبة الشعر بالمشاركة بالإذاعة المدرسية والاحتفالات التي تقام بالمدرسة
-        من الذي يساعدك على ممارسة موهبتك ؟
-        والدتي ومعلماتي بالمدرسة

نتقل بكم إلى البر عمه الرابعة نسيبة بنت ناصر الحبسي بالصف الرابع رابع
-        نسيبة مال البرامج إلي تحبي استخدامها بالحاسب الآلي ؟
-        الورد البوربوينت والموفي ميكر والبحث بالانترنت
-        من  يشجعك في الحفاظ على إجادتك ؟
-        أمي وأبي ومعلمتي بالمدرسة

نتقل إلى البر عمة الصغيرة وئام بنت يعقوب البلوشي بالصف الأول رابع بتلاوتها لآيات من القرآن الكريم
- كيف بدأت بحفظك للقرآن الكريم ؟
     منذ كنت بمدرسة حفظ القرآن الكريم
 - متى تمارسين تلاوة حفظ القرآن الكريم ؟
      أوقات الفراغ وأحاول الاستمرار بتلاوة القرآن الكريم
- بماذا تنصحين أصدقائنا اتجاه كتاب الله ؟
   بقراءة القرآن الكريم باستمرار

ربما استطعنا بهذا أن نبدأ الشرارة الصغيرة التي ستشعل الحماس لدى أكبر فئة وشريحة مبدعة لاتستهينون بما تملكون من نعم أنعمها المولى عليكم فكل إنسان يمتلك طاقات إبداعية ونحن بانتظارها منكم

وهمسة صغيرة إلى كل معلم الإبداع نجده بأي مكان بل يحتاج على البحث والاستكشاف لمعرفة لهولاء المبدعين بمدارسنا ونتواصل معهم من اجل خدمة وطننا الحبيب عمان

جهاد الحبسي

  نسيبة الحبسي    سعود الطوقي  سارة الحبسي    وئام البلوشي          

قصيدة بيوم المعلم

  قفي لأنشد هذا اليوم ألحانا
قفي لأرسم في عينيك أوطانا
تهاطل الفجر في كفيك ملحمة
فأوراق العلم أفنانا وريحانا
هنا سأنقش في خديك أغنية
هنا سأقطف هذا العلم مزدانا
هنا سأفرش للأشواق أمنية
وأسرج الأرض مجدا من حنايانا
هنا سأغزل في الآفاق مفخرة
هنا سأمنح هذي الروح برهانا
يا أرض جودي فهذي العزم موطننا
به سنرقى شموع العلم أكوانا
أنت العطاء وأنت الحب نزرعه
يد تطاول هام العلم أكوانا




أشواق الروح





كيفية المحافظة علي سلامة الأسنان:
1.                       الإكثار من شرب الحليب والتقليل من تناول الحلويات مع ضرورة غسل الأسنان بعد تناولها مباشرا
2.                       تجنب أكل الأشياء القاسية
3.                       تغير فرشة الأسنان كل ثلاثة أشهر
4.                       عدم شرب أو أكل البارد أو الساخن أو العكس
5.                       زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتأكد من سلامتها





الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ّ لولا إن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ّ


























                           بعنوان ( محاكمة الأسنان)
                
الأم: نظفي أسنانك بالفرشاة والمعجون قبل أن تنامي هذه فرشاة جديدة غير التي أضعتها

البنت : فرشاة جديدة لا أحتاجها سوف أكل الحلوى اللذيذة ثم أنام

تنام البنت وتظهر أصوات مخيفة وشبح أسنان ...تصرخ وتستيقظ يظهر القاضي ويصرخ

 القاضي: محكمة...ما شكواك أيتها الأسنان على هذه الفتاة
 المهملة

الأسنان :سيدي القاضي أنظر إلى شكلنا وسوف تعرف شكوانا

الفتاة : أسنان من هذه المخيفه؟ ولماذا تحكموني ؟

القاضي : أنها أسنانك وصمتي حتى تنتهي المحاكمة

الأسنان : سيدي القاضي أنها لا تنظفنا فكم من مرة أعطتها أمها فرشاة ورمتها ..فسكننا جيش من سوس فأصبحنا كالفحم الأسود
بعد أن خلقنا الله كالثلج الأبيض .

القاضي: حكمت عليك المحكمة بحرمانك من أسنانك

الفتاة : لا لا أرجوكم فكيف سيصبح شكلي بدون أسنان .وكيف سأكل الحلوى .سامحني يا سيدي القاضي وأنتي يا أسناني الجميلة


القاضي : حكمت المحكمة بأن تنظفي أسنانك كل يوم بالفرشاة
والمعجون وأن تقللي من أكل الحلوى

الأسنان : هيا إذن ننشد هذا النشيد























السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير يشرفني حضوركم معنا اليوم


بتاريخ


في هذا الصباح المعطر بشذي الرياحين والزهور أهلا وسهلا بكم ضيوفنا الكرام في مدرستنا المشرقة بتواجدكم معنا اليوم


هذا فتى قارئ يزينة خلق ونور يقرآ  لنا أيات بينات من الذكر الحكيم لكتاب الله تعالى  فلنستمع له خاشعين
والطالب


من هدى سنة الرسول علية أفضل الصلاة وأتم التسليم نأخذ النصح والإرشاد فمع الحديث الشريف والطالب

تعمل الأسنان علي تقطيع الطعام وطحنه والغذاء الصحيح المتوازن أساسي لنمو أسنان جميلة خاليه من الإمراض حيث تظهر جمال الابتسامة وتساعد علي نطق الحروف نطقا سليما.
 نقف الأن مع مسرحية بعنوان

من تقديم طلاب المدرسة


هل منكم يعرف كيف نحافظ على نظافة أسناننا نأخذ بعض الطرق يقدمها لنا الطالب .


في الختام نصيحتي لكم أخواني الطلاب بالمحافظة على النظافة فالحفاظ على النظافة سلوك حضاري بينا ونشكركم على حسن استماعكم معنا .







 مسرحية بعنوان لم أجدها

ظلام دامس وأصوات عالية وغريبة
الشخص الأول
فجأة يخرج شخص وهو يصرخ بأعلى صوته لم أجدها لم أجدها ويبدأ بالبكاء
الشخص الثاني والثالث
بصوت متخافت وعليهم ملابس بيضاء يقولان ما وبه صديقان العزيز يصرخ هكذا
الشخص الأول
يقترب منهم ويبكى بصوت وبه عبرة لم أجدها لم أجدها
الشخص الثاني
أخبرنا ما الذي لم تجده ؟
الشخص الأول
بصوت عالي إنك غبي لاتعرف عن ماذا أبحث ؟
الشخص الثالث
لماذا تقول له غبي أنا كذلك لاأعرف عن ماذا تبحث
الشخص الأول
يذهب بعيدا عنهما ويتأفف لماذا الناس لايفهمون أني أبحث عنها


غرفة النوم وصوت موسيقى هادئة
الشخص الأول
سوف أنام لعلى أجدها في حلمي
الشخص الثاني إنك بالفعل أبله    كيف لك أن تجدها ولم تخبرنا عن ماذا تبحث لكي نبحث معك
ويضحك بصوت عالي ويذهب عنه ويطفئ النور بالغرفة


ينام  الشخص الأول وصوت شخيره يعلو ويعلو


الشخص الثاني والثالث
لقد أزعجنا شخيره هيا نوقظه لعله يكف عن هذا الصوت المزعج
الشخص الثاني
يأتي بكوب من الماء ويصبه على وجه لعله يستيقظ
الشخص الأول
لايصدر أي حركه
الشخص الثالث
دعني أنا أضربه ضربه بيدي لعله يستيقظ
الشخص الثاني
لاتفعل سوف يضربك ويغضب منك
الشخص الثالث
ما الحل إذن كيف ننام وصوت شخيره يعلو بالغرفة
الشخص الثاني
انتظر لدي فكرة
موسيقى لمدة دقيقتين
وجدتها لماذا لانحرك سريرة ونخرجه خارج المنزل
الشخص الثالث
وإذا قام الصباح يجد نفسه خارج المنزل ؟
الشخص الثاني
نعم
الشخص الثالث
وإذا سألنا من الذي فعل به هكذا ؟ ماذا سوف تقول له ؟

الشخص الثاني
لاأعلم وأنت وإياك بالتحدث
الشخص الثالث
فكرة جميله هيا نباشر العمل قبل طلوع الفجر
الشخص الثاني
نعم لنتحرك
الشخص الثاني والثالث
بدأ بتحريك السرير وعليه الشخص الأول ولم يصدر أي حركة وذهب الاثنان به ورجعا إلى المنزل بالغرفة وأغلقا الباب وناما
وفي الصباح أذا بصوت عالي يطرق الباب
الشخص الثاني يقول لشخص الثالث  لقد أستيقظ هيا نفتح له الباب
الشخص الثالث
لا أفتح له أنت
الشخص الثاني
لا أفتح أنت
الشخص الثالث
سأفتح أنا وأنت رد عليه بأسئلته
الشخص الثاني
حسنا يفتح الباب وإذا يصرخ بصوت عالي من أخرجني من المنزل أين الرحمة والشفقة الم تعلما أني أخلد بنوم عميق لكي أجدها بحلمي
الشخص الثاني
لا اعلم
الشخص الأول
لاتعلم بسخرية ألم أخبركما بالأمس إني أبحث عنها أجب وإلا أضربك حتى تتكلم
الشخص الثالث
قال لايعلم اتركه
الشخص الأول
لماذا تتحدث أنت عنه
الشخص الأول والثاني
يبدانا بالعراك والتشابك وفجأة يصرخ الأول شكرا لك
شكر لكما لقد وجدتها  لقد وجدتها ويعلو بصوته وجدتها 
الشخص الثالث
ماذا وجدت
الشخص الأول
وجدتها حبيبتي وصديقتي رفيقة محفظتي أنك من دونها لاستطيع ولا النوم هويتي  العربية  كم أنا سعيد بك وكم أنا فخور بك ياهويتي العربية
 يسدل الستار

                                                                                                  أشواق الروح

 سبحان الله أهو سنن رباني أم شعاع ينبثق من تلك اليد الطاهرة تدخل فتلقى السلام أسلم بكل احترام تمد يدها الطاهرة لتخط في السبورة أحلامنا وردية فلا ندري كيف نرد الجميل لكن حسبي أن دعاني قلمي لاسطر هذه الكلمات

معلمتى ...
أيا لحنا في قلب كل ابنه وابن لك ... أيا أما عظيمة ... إننا لم نكتب  لكن لإنكن أناس بناءون أسديتم  لنا أغلى  معروف أسقيتمونا من نبعكم الصافي  فكان لنا في وصف رحله العيد نقدمها بأحلى شجن ....



مرحبا بكم في حفلنا البهيج بتحية أهل الإسلام  فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرآن الكريم الدفء الباقي إلى يوم الدين والنور المبين الذي نزل رحمة للعالمين  فمع وحي القرآن الكريم والطالب .....

نقدم لكم نشيد تعليمي من طلاب النشاط الموسيقى

في نفوس الكثير والكثير من العبارات والمعاني الجميلة نقف مع عبارات ماذا تعنى لك.



جميل أن نبحر في عالم الشعر فمع أشعار من تقديم

هوايات معلماتنا عديدة ومنها العزف والإنشاد وغيرها نقف مع هوايات لعدد من معلمات المدرسة .



من المرح والتسلية نأخذ الفائدة نقف مع عدد من المسابقات للمعلمات
لنعرف من الفائز ؟؟؟؟

ماذا كنت ترى نفسك؟ فقرة تقدمها




من أفواهكم نأخذ الفائدة والمعلومة ويكون لها الصدى في قلوبنا نسير على نهج خطاكم لنسع ذاك البحر الواسع لتكون حروفكم مصابيح وضاءة وفوانيس منيرة . فقرة البحث عن المفقود تقدمها الأستاذة

من طلابنا نأخذ الفائدة نقف مع مسرحية بعنوان

فقرة معلمة تعجبك شخصيتها؟تقدمها

طلاب الصف الأول يقدمون لنا فقرة بعنوان

هل تعرف من أنا ومن أكون تقدمها الفقرة


فشكرا لكم قوادنا أسود الدين ...شكرلكم يامن كنتم ولازلتم معنى البهجة
شكرا لكم يامن صنعتم مجدا وأعددتم جيشا



لكم منا كل الشكر والتقدير كلمة حب وامتنان لكم منا أبهى سلام وفقكن الله وسدد خطاكن ... ونور على الدرب منالكم  وجزاكن عنا كل خير جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
كلمات للمقدمة       ***   بقلم أماني المقبالية
باحث عن لقمةِ عيش..
يتجاهلُ حر الصيف و صقيع الشتاء ..
يغتسل من ماء النقاء
فلا للقمة عيش ملوثة ..
أو كسرة خبز لم يبللها عرق الجبين ..
يكدحون بصبر
يصرون على المسير
فضيلة النقاء تسكنهم
فلا يتسولون لقمة العيش
و لا يشربون الماء إلا من جيوب سمائه
تجدهم بلا ملل أو كلل يمسحون جباههم التعبة
و يخفون ملامح الإرهاق
كي لا يفضحهم الواقع
و لا يدفعهم المجهول للوقوع في الخطيئة
فهم دوما يعملون كالنحل و الفراشات
بل كالنجوم التي لا تغفو
حتى تتيقن عودة الشمس
***

يسرنا أن نشارك العالم اليوم الاحتفال بيوم العمال الذي يصادف الأول من مايو من كل عام  ..
فأهلا و مرحبا بكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ...........
و تحية شكر و امتنان لعمال و عاملات المدرسة في يومهم هذا و كل يوم

أولا : القرآن الكريم
سورة الشعراء من الآية 181-184

سورة الملك من الآية 15

سورة التوبة الآيات 101-105

ثانيا : الحديث الشريف
قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : "أَعْطُوا الأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ".
روي عن  السيدة عائشة رضي الله عنها  :"«مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ وَلاَ امْرَأَةً وَلاَ خَادِمًا...».
ثالثا : نشيد أو إلقاء
أيهـــــــا العمـــــــــال   ،، أحمد شوقي

أَيُّهـا العُمّـالُ أَفنـوا ال * * * عُمـرَ كَـدّاً وَاِكتِسابـا

وَاِعمُروا الأَرضَ فَلَـولا * * * سَعيُكُـم أَمسَـت يَبابـا

إِنَّ لـي نُصحـاً إِلَيكُـم * * * إِن أَذِنـتُـم وَعِـتـابـا

في زَمـانٍ غَبِـيَ النـا * * * صِـحُ فيـهِ أَو تَغابـى

أَينَ أَنتُـم مِـن جُـدودٍ * * * خَلَّـدوا هَـذا التُـرابـا

قَلَّـدوهُ الأَثَـرَ الـمُـع * * * جِـزَ وَالفَـنَّ العُجـابـا

وَكَسَـوهُ أَبَــدَ الــدَه * * * رِ مِـنَ الفَخـرِ ثِيـابـا

أَتقَنـوا الصَنعَـةَ حَتّـى * * * أَخَذوا الخُلـدَ اِغتِصابـا

إِنَّ لِلمُتـقِـنِ عِـنــدَ * * * اللَـهِ وَالنـاسِ ثَـوابـا

أَتقِنـوا يُحبِبكُـمُ الــلَ * * * هُ وَيَرفَعـكُـم جَنـابـا

رابعا : كلمة
أحب من الناس العامل // لجبران خليل جبران
*** أحب من الناس العامل...
أحب الذي يشتغل بفكره،فيبتدع من التراب،ومن سديم خياله،صورا حية ،جميلة جديدة نافعة.
أحب ذاك الذي يجد في حديقة ورثها عن أبيه شجرة واحدة فيغرس إلى جانبها شجرة ثانية.
أحب الذي يتناول الأخشاب الجافة المهملة ،فيصنع منها مهدا للأطفال أو قيثارة حبلى بالأنغام ،

***
أحب من الناس العامل ...
أحب ذاك الذي يحول الطين إلى آنية للزيت أو للعطر و أحب الحداد الذي ما أنزل مطرقته على سندانه إلا أنزل معها قطرة من دمه ،
وأحب الخياط الذي يخيط الأثواب بأسلاك مشتبكة من نور عينيه .وأحب النجار الذي لا يدق مسمارا إلا دق معه شيئا من عزيمته.

أحب هؤلاء جميعهم..
أحب أصابعهم المغموسة بعناصر الأرض ،أحب وجوههم بما عليها من سيماء
الصبر والتجلد..
أحب جباههم المشعشعة بجواهر الإجتهاد.
أحب من الناس العامل،لأنه يحدو أيامنا وليالينا،وأحبه لأنه يطعمنا ويحرم نفسه ،
وأحبه لأنه يغزل ويحوك لنلبس الأثواب الجديدة بينما زوجته وأولاده في ملابسهم القديمة ،أحبه لأنه يبني المنازل العالية و يسكن الأكواخ الحقيرة .
أحب ابتسامته الحلوة وأحب نظرة الحرية في عينيه.
أحب من الناس العامل لأنه لدعته يحسب نفسه خادما،وهو السيد السيد،وأحبه لحشمته يظن نفسه فرعا و هو الأصل الأصل.
وأحبه لأنه خجول فإذا أعطيته أجرته شكرك قبل أن تشكره وإذا مدحته على عمله رأيت الدموع
في عينيه .
***
أحب من الناس العامل.
أحب الذي يحني ظهره لتستقيم ظهورنا،ويلوي عنقه لترتفع أعناقنا نحو الأعالي.




خامسا : لقاء مع أحد العمال / العاملات
^^^^^^^^^^^^
سادسا : التكريم
إلى سنابل القمح المتراقصة على أشعة الشمس ..
لكم أيها الكادحون في سبيل إعمار الأرض  ،
" لكم أنتم جميعا"
*دون حدود اللون و اللغة و الجنس و الدين*
نهديكم شيئا لا يكافئ عملكم ، و لا يسقط عنا حقكم ..
إليكم أيها العمّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
( مقترح التكريم ( شهادة شكر و تقدير + هدية رمزية )
في الختام 
أخي الطالب / أختي الطالبة
1-    إن محافظتك على نظافة المدرسة بكافة مرافقها هو سلوك يعبر عن احترامك و تقديرك لعامل / عاملة النظافة ..
فاحرص على رمي المخلفات في أماكنها و التزم بدورك في تنظيف فصلك
2-    إن إلقاء التحية و السلام على العاملين في المدرسة و تبسمك في وجوههم يعبر عن تواضعك و احترامك لنفسك أولا .
3-    كم جميل أخي الطالب / أختي الطالبة أن تقابل كل جهد يقوم به العامل في المدرسة بأن تقول له ( شكرا لك ) ..فإنها تعني له الكثير .






















































وسيلة شرح مستطيلة:  
 فوائد التفاح:

1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.

2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.

3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.

4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم
.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.
















 








هناك تعليق واحد: