الأربعاء، 30 يناير 2013

كيف تحقق نتائج إيجابية بمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية


                          كيف تحقق  نتائج ايجابية في المسابقة ؟

تهدف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية الى ترسيخ قيم النظافة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالصحة بحيث تتحول الى سلوك تلازم الإنسان طــــوال عمره  .
لكننا نجد إن بعض المدارس لم تولي هذا الجانب ما يستحق من اهتمام ، وبالتالي لم تستطع أنشطتها وبرامجها غرس وترسيخ تلك القيم ، واهتمت بالجوانب المظهرية ، وجعلت من إعداد المدرسة للتقييم هو الهدف الرئيسي ، والفوز هو الغاية الأسمى وبالتالي لم توفق في تحقيق هذه الأهداف للمسابقة التي توحي  الى إحداث تغيير ايجابي في سلوك الإنسان تجاه النظافة والصحة  والبيئة باعتبارها جميعاً عناصر متكاملة مع بعضها ويتم الاهتمام بأنشطة المسابقة وفعالياتها قبل فترة  التقييم بوقت قصير ، حيث تنصب الجهود على إعداد المدرسة للتقييم فقط ، وكأن التقييم هو هدف في حد ذاته وليس وسيلة لقياس درجة جودة التطبيق مقارنة بالمدارس الأخرى .
 إن هذا يدل على ان المدرسة تعد-  أن أمكن أعدادشيء في مثل تلك الظروف - قرب فترة التقييم من اجل التقييم فقط ومما يشكل ضغطا على الطلبة والمعلمين وينعكس الأداء سلبا.
 لذا ينبغي أن يختلف الاتجاه وأن تتغير الأساليب ، وأن توجه البرامج إلى تنمية  القناعات  بأهمية برامج المسابقة وترسيخ قيم النظافة لدى  المتعلم وتنمية المهارات والاتجاهات   التي تساعده على تطبيق تلك القيم داخل المدرسة وخارجها بحيث يتحول إلى سلوك طوال العمر.   
وعلى المدارس والإدارات التربوية الأخرى  أن تعد البرامج والأنشطة التي تحقق الأهداف المذكورة . . . وأن تتخذ أساليب وأدوات المتابعة والتوجيه وتقييم سلوك الطلاب داخل  المدرسة حتى تطمئن إلى أن  الأداء يسير بصورة فاعلة  .
  من أجل تنفيذ فاعل ودقيق وبأقل الجهود والتكاليف المادية .


، فإن على المدرسة أن :
-            تضع برامج وأنشطة المسابقة وإجراءات التنفيذ والمتابعة ضمن خطة المدرسة السنوية – ليس خطة منفصلة -  وأن يتم تنفيذ تلك الخطة منذ بداية العام الدراسي .
-            يشترك كل العاملين  بالمدرسة في التنفيذ والمتابعة  - مدير - مساعد - معلمون – أخصائي اجتماعي – منسق - . . . الخ .
-            يتم متابعة الطلاب وتوجيههم وتقييم سلوكهم داخل الفصول وخارجها بصورة مستمرة من قبل اعضاء اللجنة المدرسية للمسابقة  وطلبة  الإدارة الطلابية  ، ومن جميع العاملين بالمدرسة.
-            يتم تكريم الملتزمين  من الطلبة  وتعزيز توجههم  الإيجابي بكل الطرق والوسائل المتاحة للمدرسة . .وأن يقَوم  سلوك غير الملتزمين بالطرق التربوية السليمة وبمشاركة أولياء الأمور ان لزم الأمر .
-            توفير ما يلزم من سلال المهملات داخل الفصول وخارجها بحيث يسهل على الطلبة  التخلص من المهملات بصورة يسيرة .
-            أن تقييم المدرسة بصورة منتظمة ما يتم إنجازه من برامج ومنا شط تحقق أهداف المسابقة و أثر ذلك على سلوك طلابها بشفافية  وأن تتخذ الوسائل والإجراءات التي تعزز  الجوانب الإيجابية وكذلك معالجة  الجوانب السلبية .
-            يتم إطلاع كل المعلمين على استمارة تقييم المسابقة وشروح بنودها وكذلك أعضاء الإدارة الطلابية  وجماعات الأنشطة  ومجالس الفصول وان أمكن الأمر أن توضع في كل فصل حتى يتاح لجميع الطلبة  الاطلاع عليها .


-            يتم تفعيل كل عنصر من عناصر استمارة التقييم حيث إن كل عنصر من تلك العناصر مؤثر في عملية التقييم إذ أنه يتم قياس وتقويم أداء كل عنصر بصورة مستقلة  .
-            على كل معلم أن يركز على ربط أهداف المسابقة بالمادة التي يدرسها وفق ما تسمح به طبيعة المادة ، فمواد : التربية الإسلامية – الثقافة الإسلامية – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات الاجتماعية – تاريخ – جغرافيا والعلوم – فيزياء – كمياء – إحياء،  هي اكثر المواد ثراء بالمعلومات ذات العلاقة بالمسابقة .
وندون  أدناه بعض أهم العناصر والموضوعات التي يجب ربطها بأهداف المسابقة ومضامينها والتركيز عليها أثناء الدرس وفتح باب المناقشة والحوار حولها مع الطلبة  وهي ليست حصرية و إنما كنماذج لما ينبغي ربطه وهناك الكثير من المواضيع الأخرى التي بإمكان المعلم تفعيلها  أثناء شرح الدروس لكون هذه المواضيع ستعطى تركيزاً أكبر من قبل لجنة المتابعة والتقييم  للمسابقة  أثناء التقييم وخاصة أثناء زيارة الفصول الدراسية حيث ستحاور الطلبة  وتناقشهم حولها وفق طبيعة كل مادة أثناء الزيارة ،  أو تتناولها بصورة عامة ، لذا ينبغي أن يكون لدى الطلبة  وعي بأهداف المسابقة ومضامينها وخاصة - وليست حصراً - ما يتعلق بالنظافة والصحة والبيئة.
أهم العناصر والموضوعات التي يجب ربطها بالمسابقة  : -
-                        المواطنة الصالحة – الولاء للوطن  والولاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه .
-                        ترسيخ مباديء الايمان والخير والاحسان للآخرين –  العلاقات الإنسانية العالية و ترسيخ مباديء التعايش السلمي بين الشعوب واحترام قيم وثقافات الشعوب الأخرى .
-                        التمسك بالعادات والتقاليد والقيم الأصيلة النافعة .
-                        النظافة بشقيها المادي والمعنوي .
-                        الصحة العامة بكل جوانبهاوالصحة النفسية .

-                        التغذية وأهميتها وعلاقتها بالصحة .
-                        أهمية الرياضة وعلاقتها بالصحة .
-                        البيئة بأنواعها ومصادرها الطبيعية وطرق  الاستغلال الأمثل للموارد .
-                        التلوث بجميع أنواعه، وانعكاسه على صحة الإنسان وتأثير ه  على المناخ  العالمي
-                        الثقافة المرورية و السلوك الخاطيء في قيادة السيارات وارتفاع نسبة الحوادث والثمن الاجتماعي  والاقتصادي لذلك .
-                        الامراض المنتشرة ، وخاصة : (الايدز – السل – السكري – ضغط الدم –  فقر الدم .....الخ ).
-                        المخدرات – التدخين وماشابهها ...الخ .
-            ان يتم التركيز على الطلبة على اسلوب  الفهم والإستيعاب  والإستنتاج  والإستنباط  ،  و تدريبهم  على  أساليب العرض والحوار والنقاش وخاصة الإدارة الطلابية .    

والله ولي التوفيق  

المنتدي التربوي - قسم مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة  المدرسية ,http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=385016

أهداف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية

 مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية


أولاً: أهداف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية:-
تسعى المسابقة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تطبيق الطلاب لما اكتسبوه من المعارف والحقائق العلمية المرتبطة بالنظافة  والصحة بطريقة عملية في البيئة المدرسية.
2- تنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو النظافة والصحة في البيئة المدرسية.
3- ترسيخ قيم النظافة والمحافظة على البيئة المدرسية والاهتمام بالصحة لدى  الطلاب، وجعلها معيار للسلوك بصفة عامة.
4- تنمية المهارات المختلفة لدى الطلاب من خلال المشاركة الفعالة في مجال الأنشطة  المرتبطة بالنظافة والصحة في البيئة المدرسية.
5- تنمية قدرة الطلاب على تحمل المسؤولية، والاعتماد على الذات، من خلال  المشاركة الفعالة في تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالنظافة والصحة في البيئة المدرسية.
6- تنمية إحساس الطلاب بأهمية نظافة البيئة المدرسية، والعناية بمرافقها والمحافظة  عليها.
7- توثيق الصلة بين الطلاب بعضهم وبعض من خلال تعاونهم في المحافظة على  النظافة وصحة البيئة المدرسية.
8- توثيق الصلة بين الطلاب والمعلمين والإدارة المدرسية من خلال تعاونهم في  تحقيق النظافة والصحة في البيئة المدرسية.
9- تدعيم التعاون بين المدرسة والمجتمع في تحقيق أنشطة المسابقة وبرامجها.
10-  إعداد الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال نظافة البيئة وحمايتها من  أخطار التلوث والمحافظة على الصحة العامة.

ثانياً: مهام اللجنة المدرسية:-
1- إعداد الخطط والبرامج ذات الصلة بمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في  البيئة المدرسية بمشاركة المعنيين ومتابعة تنفيذها وتقييمها.
2- العمل على جعل المدرسة بيئة تربوية وصحية نظيفة ومكان لائق لتربية الطلاب.
3- العمل على رعاية الطلاب ورفع المستوى التحصيلي لهم.
4- العمل على تفعيل أهداف المسابقة ومضامينها من خلال تنفيذ المناهج الدراسية.
5- تضمين الخطة المدرسية للمسابقة لفعاليات ومناشط المسابقة والعمل على تنفيذها.
6- إعداد السجلات والملفات ذات العلاقة بالمسابقة وتنظيمها وتوظيفها وحفظها.
7- إعداد التقارير والكشوفات المطلوبة عن الفعاليات والمناشط المدرسية ذات العلاقة  بالمسابقة.
8- متابعة تعليمات اللجنة المحلية للمسابقة والجهات ذات الاختصاص وتنفيذها.
9- تفعيل أدوار جماعات الأنشطة التربوية لتحقيق أهداف المسابقة ومضامينها.
10- العمل على تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات في تحقيق أهداف المسابقة.
11- العمل على تفعيل دور المدرسة كمؤسسة تربوية في خدمة المجتمع المحلي.
12- العمل على تفعيل دور القطاعين العام والخاص في تحقيق أهداف المسابقة.
13- الإشراف على إقامة المعارض التربوية ذات الصلة بالمسابقة.
14- الإشراف على الإدارة الطلابية والعمل على رعايتهم وتوجيههم وتدريبهم التدريب  الأمثل.
15- العمل على غرس المبادىء والقيم النبيلة لأهمية المسابقة في نفوس الطلاب.
16- العمل على بناء العلاقات المنتجة وغرس روح الفريق والعمل الجماعي، ونشر  ثقافة التعاون بين كافة المتعلمين والعاملين بالمدرسة.
17- القيام بأية أعمال تكلف بها ذات صلة بعملها.

ثالثاً: تعليمات مهمة:-

1- تقوم اللجنة المدرسية بالمشاركة في وضع الخطة العامة للمدرسة مضمنة فيها  فعاليات وأنشطة المسابقة.
2- تقوم اللجنة بإعداد خطة عمل على مدار العام تكون جزءاً من الخطة العامة  للمدرسة.
3- يقوم رئيس اللجنة بتوزيع المهام بين أعضاء اللجنة.
4- أن لا تقل عدد اجتماعات اللجنة عن ثلاثة اجتماعات في كل فصل دراسي.
5- تسترشد اللجنة في عملها بما ورد في دليل المسابقة وغيره من اللوائح والأدلة  والنشرات المنظمة لأنشطة وفعاليات المسابقة وغيرها مما له علاقة بها.

منقول من بوابة سلطنة عمان التعليمية / http://www.moe.gov.om/portal/sitebuilder/sites/EPS/Arabic/MOE/clecomptit.aspx