الأربعاء، 30 يناير 2013

كيف تحقق نتائج إيجابية بمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية


                          كيف تحقق  نتائج ايجابية في المسابقة ؟

تهدف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية الى ترسيخ قيم النظافة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالصحة بحيث تتحول الى سلوك تلازم الإنسان طــــوال عمره  .
لكننا نجد إن بعض المدارس لم تولي هذا الجانب ما يستحق من اهتمام ، وبالتالي لم تستطع أنشطتها وبرامجها غرس وترسيخ تلك القيم ، واهتمت بالجوانب المظهرية ، وجعلت من إعداد المدرسة للتقييم هو الهدف الرئيسي ، والفوز هو الغاية الأسمى وبالتالي لم توفق في تحقيق هذه الأهداف للمسابقة التي توحي  الى إحداث تغيير ايجابي في سلوك الإنسان تجاه النظافة والصحة  والبيئة باعتبارها جميعاً عناصر متكاملة مع بعضها ويتم الاهتمام بأنشطة المسابقة وفعالياتها قبل فترة  التقييم بوقت قصير ، حيث تنصب الجهود على إعداد المدرسة للتقييم فقط ، وكأن التقييم هو هدف في حد ذاته وليس وسيلة لقياس درجة جودة التطبيق مقارنة بالمدارس الأخرى .
 إن هذا يدل على ان المدرسة تعد-  أن أمكن أعدادشيء في مثل تلك الظروف - قرب فترة التقييم من اجل التقييم فقط ومما يشكل ضغطا على الطلبة والمعلمين وينعكس الأداء سلبا.
 لذا ينبغي أن يختلف الاتجاه وأن تتغير الأساليب ، وأن توجه البرامج إلى تنمية  القناعات  بأهمية برامج المسابقة وترسيخ قيم النظافة لدى  المتعلم وتنمية المهارات والاتجاهات   التي تساعده على تطبيق تلك القيم داخل المدرسة وخارجها بحيث يتحول إلى سلوك طوال العمر.   
وعلى المدارس والإدارات التربوية الأخرى  أن تعد البرامج والأنشطة التي تحقق الأهداف المذكورة . . . وأن تتخذ أساليب وأدوات المتابعة والتوجيه وتقييم سلوك الطلاب داخل  المدرسة حتى تطمئن إلى أن  الأداء يسير بصورة فاعلة  .
  من أجل تنفيذ فاعل ودقيق وبأقل الجهود والتكاليف المادية .


، فإن على المدرسة أن :
-            تضع برامج وأنشطة المسابقة وإجراءات التنفيذ والمتابعة ضمن خطة المدرسة السنوية – ليس خطة منفصلة -  وأن يتم تنفيذ تلك الخطة منذ بداية العام الدراسي .
-            يشترك كل العاملين  بالمدرسة في التنفيذ والمتابعة  - مدير - مساعد - معلمون – أخصائي اجتماعي – منسق - . . . الخ .
-            يتم متابعة الطلاب وتوجيههم وتقييم سلوكهم داخل الفصول وخارجها بصورة مستمرة من قبل اعضاء اللجنة المدرسية للمسابقة  وطلبة  الإدارة الطلابية  ، ومن جميع العاملين بالمدرسة.
-            يتم تكريم الملتزمين  من الطلبة  وتعزيز توجههم  الإيجابي بكل الطرق والوسائل المتاحة للمدرسة . .وأن يقَوم  سلوك غير الملتزمين بالطرق التربوية السليمة وبمشاركة أولياء الأمور ان لزم الأمر .
-            توفير ما يلزم من سلال المهملات داخل الفصول وخارجها بحيث يسهل على الطلبة  التخلص من المهملات بصورة يسيرة .
-            أن تقييم المدرسة بصورة منتظمة ما يتم إنجازه من برامج ومنا شط تحقق أهداف المسابقة و أثر ذلك على سلوك طلابها بشفافية  وأن تتخذ الوسائل والإجراءات التي تعزز  الجوانب الإيجابية وكذلك معالجة  الجوانب السلبية .
-            يتم إطلاع كل المعلمين على استمارة تقييم المسابقة وشروح بنودها وكذلك أعضاء الإدارة الطلابية  وجماعات الأنشطة  ومجالس الفصول وان أمكن الأمر أن توضع في كل فصل حتى يتاح لجميع الطلبة  الاطلاع عليها .


-            يتم تفعيل كل عنصر من عناصر استمارة التقييم حيث إن كل عنصر من تلك العناصر مؤثر في عملية التقييم إذ أنه يتم قياس وتقويم أداء كل عنصر بصورة مستقلة  .
-            على كل معلم أن يركز على ربط أهداف المسابقة بالمادة التي يدرسها وفق ما تسمح به طبيعة المادة ، فمواد : التربية الإسلامية – الثقافة الإسلامية – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات الاجتماعية – تاريخ – جغرافيا والعلوم – فيزياء – كمياء – إحياء،  هي اكثر المواد ثراء بالمعلومات ذات العلاقة بالمسابقة .
وندون  أدناه بعض أهم العناصر والموضوعات التي يجب ربطها بأهداف المسابقة ومضامينها والتركيز عليها أثناء الدرس وفتح باب المناقشة والحوار حولها مع الطلبة  وهي ليست حصرية و إنما كنماذج لما ينبغي ربطه وهناك الكثير من المواضيع الأخرى التي بإمكان المعلم تفعيلها  أثناء شرح الدروس لكون هذه المواضيع ستعطى تركيزاً أكبر من قبل لجنة المتابعة والتقييم  للمسابقة  أثناء التقييم وخاصة أثناء زيارة الفصول الدراسية حيث ستحاور الطلبة  وتناقشهم حولها وفق طبيعة كل مادة أثناء الزيارة ،  أو تتناولها بصورة عامة ، لذا ينبغي أن يكون لدى الطلبة  وعي بأهداف المسابقة ومضامينها وخاصة - وليست حصراً - ما يتعلق بالنظافة والصحة والبيئة.
أهم العناصر والموضوعات التي يجب ربطها بالمسابقة  : -
-                        المواطنة الصالحة – الولاء للوطن  والولاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه .
-                        ترسيخ مباديء الايمان والخير والاحسان للآخرين –  العلاقات الإنسانية العالية و ترسيخ مباديء التعايش السلمي بين الشعوب واحترام قيم وثقافات الشعوب الأخرى .
-                        التمسك بالعادات والتقاليد والقيم الأصيلة النافعة .
-                        النظافة بشقيها المادي والمعنوي .
-                        الصحة العامة بكل جوانبهاوالصحة النفسية .

-                        التغذية وأهميتها وعلاقتها بالصحة .
-                        أهمية الرياضة وعلاقتها بالصحة .
-                        البيئة بأنواعها ومصادرها الطبيعية وطرق  الاستغلال الأمثل للموارد .
-                        التلوث بجميع أنواعه، وانعكاسه على صحة الإنسان وتأثير ه  على المناخ  العالمي
-                        الثقافة المرورية و السلوك الخاطيء في قيادة السيارات وارتفاع نسبة الحوادث والثمن الاجتماعي  والاقتصادي لذلك .
-                        الامراض المنتشرة ، وخاصة : (الايدز – السل – السكري – ضغط الدم –  فقر الدم .....الخ ).
-                        المخدرات – التدخين وماشابهها ...الخ .
-            ان يتم التركيز على الطلبة على اسلوب  الفهم والإستيعاب  والإستنتاج  والإستنباط  ،  و تدريبهم  على  أساليب العرض والحوار والنقاش وخاصة الإدارة الطلابية .    

والله ولي التوفيق  

المنتدي التربوي - قسم مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة  المدرسية ,http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=385016

هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف مفروشات بمكة
    نحن شركة تنظيف مفروشات بمكة متخصصين فى تنظيف جميع انواع المفروشات المختلفة بأفضل شكل و اكثر ضمانا لذلك فقط عليك الاتصال بنا اذا اردت الحصول على غسيل مفروشات بمكة او غسيل كنب بمكة او تنظيف كنب بمكة وسوف تتمكن من الحصول على نتائج لا منافس لها على الاطلاق
    غسيل كنب بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف