الأربعاء، 23 يناير 2013

تقرير رحلة مدرسية


دليل
مسابقة أفضل تقرير عن رحلة مدرسية
للعام الدراسي 2012/2013م
(مسابقة فردية)

الأهداف:
1-             إضفاء نوع من المنافسة القائمة على الإبداع والتجديد وبما ينعكس على أداء الطلاب وتحسين مستواهم ووعيهم فيما يتعلق برصد وتوثيق أنشطتهم الاعتيادية التي ينفذونها بشكل مستمر وتحقيق  الترابط الفكري بين محتوى المقرر  الدراسي  والاستفادة  من خلال  نشاط  الرحلات  المدرسية .
2-             إكساب الطلاب خبرات ومعارف جديدة ومهارات مختلفة ومتعددة.
3-            تنمية وعي الطلاب بأهمية التخطيط العلمي في حياة الفردو المجتمع.

الصفوف الدراسية  المشاركة  : -
الفئة الأولى:   (الصفوف من 5 إلى 8 ) ذكور وإناث.
الفئة الثانية: (الصفوف من 9 إلى 12 ) ذكور وإناث.

شروط المسابقة  : -
1 )     أن يكون الطالب قد شارك فعليا في الرحلة المدرسية .
2 )     أن لا يقل  التقرير عن صفحتين مقاس (A4) ولا يزيد عن أربع صفحات.
3 )     الكتابة حسب إمكانيات الطلبة سواء بخط اليد أو بالحاسب الآلي.
4 )     أن يحتوي التقرير على البيانات الأساسية للرحلة المدرسية  (اليوم والتاريخ ، مكان الرحلة، المشرفين ، عدد الطلاب المشاركين ...الخ).
5 )     أن يوضح التقرير كافة خطوات الرحلة من حيث أهداف الرحلة وعملية التحضير لها والأنشطة المصاحبة لها ومدى الاستفادة العلمية  وارتباطها بالمنهاج الدراسي وكيفية  تفعيل الاستفادة على بقية طلبة المدرسة وغيرها من جوانب تدخل في البرنامج العام للرحلة المدرسية.
6 )     توثيق التقرير بالصور.
7 )     يتم تعبئة استمارة مشاركة الطالب في مسابقات الأنشطة التربوية وإرفاق صورة شخصية للطالب المشارك.
كيفية تنفيذ المسابقة  : -
1-     تقوم كل منطقة تعليمية بالإعلان عن المسابقة للمدارس حسب الفئات المذكورة سلفا.
2-     يتم تسليم الأعمال الى قسم الأنشطة التربوية ومكتب الإشراف التربوي بالسويق في موعد أقصاه 15/3/2013م .
3-تقوم المنطقة بفرز التقارير التي ترد من المدارس واختيار أفضل ثلاثة تقارير على مستواها لكل فئة مرتبة من الأول إلى الثالث أي ثلاثة تقارير للفئة الأولى وثلاثة تقارير للفئة الثانية.
4- تقوم المنطقة بموافاة دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بأفضل تقرير من كل فئة أي تقريرين  فقط من كل منطقة.
5- تقوم دائرة الأنشطة بفرز التقارير الواردة من مختلف المناطق التعليمية واختيار ثلاثة تقارير من الفئة الأولى ذكور وإناث وثلاثة من الفئة الثانية ذكور وإناث والإعلان عن التقارير الفائزة مع النتائج العامة للأنشطة التربوية.
جوائز  المسابقة على المستوى المحلي : -
§      يمنح  الطلاب الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى في كل فئة جوائز عينية وشهادات تقدير .
والله ولي التوفيق

دليل نشاط ثقافي






سلطنة عمان

وزارة التربية والتعليم

المديرية العامة للبرامج التعليمية
دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية

 



دليل
مسابقاتالنشاطالثقافي

للعام الدراسي 2012/2013م

 




فهرس الدليل
م
المحتوى
الصفحة
1
المسابقات المحلية
-     المسابقات الأدبية:
-     المقال
-     الشعر
-     القصة القصيرة

2
المسابقات الإقليمية :
-     فن الخطابة والتحدث بالفصحى.
-     البيئة البحرية (القصة والمقال).
-     استمارة المشاركة في المسابقات

3
مسابقة الطالب المجيدفي:
-     اللغة العربية





المسابقات المحلية


المسابقة الأدبية
أولاً: الأهداف :
    1 -            تشجيع المجيدين من الطلبة  في مختلف فنون الكتابة الأدبية وصقلها .
    2 -            إيجاد المنافسة الشريفة بين الطلاب في الكتابة الأدبية.
    3 -            إثراء المحصلة الثقافية لدى الطلاب بما يساهم في رفع المستويات التحصيلية لهم في المنهج المدرسي.
ثانيا: الشروط العامة :
    1 -            أن تكون الكتابة باللغة العربية الفصحى .
    2 -            أن لا يكون المتسابق قد تقدم بموضوعه إلى مسابقة أخرى وأن يكون من إعداده شخصياً .
    3 -            أن يملأ المتسابق استمارة الاشتراك المرفقة مع رسالة التعميم ، مع ثلاث صور شخصية ملونه
    4 -            تراعى لجنة التحكيمبالمحافظات التعليمية ما يلي:-
§      تتطابق الشروط الخاصة بالمسابقة في كل مجال.
§    أن ترسل اللجنة ثلاث مشاركات فقط (الأول ، الثاني ، الثالث) في كل مجال  من مجالات المسابقة على حده .
   5 -        تطبع الأعمال الفائزة على مستوى المحافظة بالكمبيوتر ويرسل (cdالقرص المضغوط) مع الإنتاج إلى دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية  ، مع العلم بأنه لن ينظر للأعمال التي لم تلتزم بهذا الشرط.
    6 -            ضرورة الالتزام بما ورد في دليل المسابقة وأي مخالفة تعتبر المشاركةلاغيه.
 7 -   أخر موعد لتسليم  المشاركات (المقال الشعر القصة البحوث العلمية والدراسات الأدبية ) لقسم الأنشطة التربوية أو مكتب الإشراف التربوي بالسويق
هو  الإسبوع الثاني من شهر مارس /2013م )
   8 -        جميع المشاركات ملك لوزارة التربية والتعليم ويحق لها التصرف بها وتوظيفها بالشكل الذي تراه مناسباً ولا يحق لأصحابها المطالبة بها وسوف يتم الاحتفاظ بأسمائهم كحق أدبي في كل الأحوال.

ثالثا: مجالات المسابقة:
1 -   المقال:
المراحل المشاركة :
·      مدارس التعليم العام  والأساسي  من الصف الخامس الى الصف الثاني  عشر
شروط المقال :
-    أن يكتب المشارك المقال معبراً عن رأيه وبأسلوب أدبي رصين في موضوع يختاره يعالج قيمة أخلاقية أو أدبية أو صحية أو دينية  .
-      لا تزيد عدد صفحات المقال عن أربع  صفحات  بحجم  خط ( 16 )
-      أن يحتوى  المقال على المقدمة والعرض والخاتمة  .
-      أن يكون المضمون متناسبا مع الغرض الذي اعد من أجله.
2 -   الشعر :
 المراحل المشاركة : 
·      مدارس التعليم العام  والأساسي  من الصف الخامس الى الصف الثاني عشر
بحيث يتناول موضوع القصيدة :
أ )                  أحد الأغراض الشعرية مثل (الشجاعة ، المدح ، الوصف) .
ب)                أحدى المناسبات الوطنية أو الاجتماعية أو الدينية مثل (العيد الوطني ، انجازات البلاد :  يوم المعلم ، الإسراء والمعراج ، أسبوع المرور ، الدفاع المدني ، اليوم العالمي للمـــــــياه,  …………..الخ).
أو الجوانب التربوية مثل ( التحصيل  الدراسي ، احترام المعلم ، المحافظة على مرافق المدرسة والمرافق العامة ...  الخ )
أو جوانب اجتماعية ( احترام الوالدين وطاعتهم ، احترام الكبير والعطف على الصغير ومساعدة المحتاج .... الخ ) 
الشروط العامة :
-      أن يختار للقصيدة  عنواناً جيداً يتفق مع المضمون .
-      أن تكون القصيدة موزونة مقفاة .
-      لا تقل القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن عشرون بيتا .
-      وأن تكون باللغة العربية الفصحى
-      لا تقبل قصائد الشعر النبطي .
3 -   القصة القصيرة:
            المراحل المشاركة : 
·      مدارس التعليم العام  والأساسي  من الصف الخامس الى الصف الثاني عشر
أن يتناول موضوع القصة أحد الموضوعات التالية:
أ  )                 أحد المناسبات الاحتفالية بالسلطنة.
ب )               قصة إنسانية مثل ( مساعدة الآخرين ، إنقاذ الغريق ، إطفاء الحريق ………… الخ)
ج )                 قضية اجتماعية تهدف إلى (الحفاظ على كيان الأسرة ، الرفق بكبار السن ورعايتهم ، الإحسان إلى الفقراء ، بر الوالدين ، صلة الأرحام ، أو أي موضوع يراه المشارك مناسباً).
أو جوانب تربوية مثل ( التفوق والتحصيل والمحافظة على مرافق المدرسة واحترام المعلم
د )                 قصة شخصية من حياة المشارك يظهر فيها قدرته على السرد المنطقي السليم ومراعاة القواعد الأدبية لبناء القصة.
هـ)                 أي قيم تربوية أخرى هادفة.


شروط القصة القصيرة :
-      لا تقل القصة عن صفحتين   ولا تتجاوز خمس صفحات وحجم الخط 16 ملم
-      أن يراعي الطالب العناصر الأساسية لبناء القصة  .






المسابقات الإقليمية


مسابقة
فن الخطابة والتحدث بالفصحي


سعيا من وزارة التربية والتعليم على إيجاد مصادر تربوية وتعليمية تساند المناهج الدراسية وإثرائها
ومن منطلق ربط الطالب العماني بمفردات لغته الجميلة وتطبيق هذه اللغة في الحياة اليومية للتعبير عن المشاعر والآراء البناءة من ناحية ومن ناحية أخرى صقل
مهاراته  في جوانب الإلقاء والخطابة.
ولما للغة العربية من قداسة في قلوب العرب والمسلمين ، فقد درجت الوزارة على إقامة مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى سنوياً ، وذلك على مستوى السلطنة ومن ثم المشاركة على مستوى الدول العربية.

أولا : أهداف المسابقة :
1 -            الرقي بمستوى التحدث باللغة العربية الفصحى لدى الطالب وتنمية قدراته التعبيرية والتحاورية للتعبير عن أفكاره وآرائه.
2 -            تطبيق الطالب لقواعد النحو بشكل سليم أثناء الحديث والنقاش وهو في الوقت ذاته ربط المادة بالنشاط وتحويل النظريات والقواعد إلى تطبيق وممارسة.
3 -            بناء شخصية قادرة على الإقناع والتفسير والتأثير.
4 -            تأكيد روح الأسرة الواحدة لدى أبناء المجتمع العماني والمجتمع العربي من خلال الالتقاء ببعضهم تحت مظلة المسابقة.



ثانيا:  الشروط الإدارية : ( شروط الاشتراك)
1 -            أن يكون الطالب عماني الجنسية.
2 -            ان يكون لديه جواز سفر ساري المفعول.
3 -            أن يتم أخذ الموافقة الخطية المسبقة  من ولى أمر الطالب/الطالبة على سفر المشارك إلى جمهورية مصر العربية مع تجهيزه بكافة أدواته الشخصية إن وقع عليه الاختيار من قبل الوزارة ليمثل السلطنة في المسابقة المذكورة.
4 -            في حالة فوز الطالب / الطالبه بالمركز الأول على مستوى السلطنة سيتم ترشيحه من قبل الوزارة ليمثل السلطنة في المسابقة المذكورة على مستوى دول الجامعة العربية .
5 -    سيتم تقييم المسابقة في الإسبوع الرابع من شهر نوفمبر 2012م  ( سيتم موافاتكم بتعميم حول موقع وتاريخ تنفيذ المسابقة على مستوى المحافظة )
6 -            يبدأ تعميم المسابقة في بداية العام الدراسي ويتم التقييم على مستوى السلطنة في شهر فبراير.
7 -            ضرورة تعبئة استمارة المشاركة بدقة مع إرفاق (3) صور للمشارك.
8 -            أن يضع موجهوا اللغة العربية الاختبار التحريري لهذه المسابقة على مستوى المحافظة.

ثالثا :  المراحل التعليمية المشاركة :
                تنقسم المسابقة إلى ثلاث أقسام  :
·      القسم الأول  : (طلاب مدارس التعليم العام والتعليم الأساسي بنين / بنات) من الصف الثاني عشر .
·      القسم الثاني: (طلاب مدارس التعليم العام والتعليم الأساسي بنين / بنات) من الصف العاشر .







رابعاً  :  موضوعات المسابقة  للصفوف العاشر  و الثاني عشر حسب ما ورد من جمهورية مصر العربية .
أ     )   موضوعات المسابقة الشفهية :
·      يسأل الطالب في واحد من المجالات التالية  :
·      مجال محاربة العادات الضارة مثل التدخين – العبث بالممتلكات العامة ... الخ .
·      مجال المستوى  الاجتماعي.
·      مجال المستوى الثقافي.
·      مجال الأحداث المحلية المؤثرة في المجتمع.
·      مجال الأحداث  العربية والعالمية  المؤثرة  في مسيرتنا الوطنية والقومية.
·      مجال التكنولوجيا  وقدرتها  على تيسير  العمل وحل المشكلات.
·      ثورة الاتصالات  والمعلومات في مصر وآثارها  السلبية  والايجابية  على الحياة  في المجتمع

ب )  موضوعات النحوالتحريرية :           
همزة القطع  - الف الوصل   - الأفعال الناقصة والأفعال  التامة - المجرد والمزيد- اسم الفاعل – صيغ المبالغة – اسم المفعول – اسم  الآلة – المصدر الصريح  - اسم المرة – اسم  الهيئة – صوغ العدد على وزن فاعل – الممنوع   من الصرف – المثنى  وما يلحق  به -  جمع  المذكر السالم وما يلحق  به -  جمع المؤنث السالم وما يلحق به – المقصور – والمنقوص – والممدود - أفعال المقاربة والرجاء والشروع – أسلوب  التعجب  - اسم التفضيل – القسم وتوكيد جوابه  -  توكيد  الفعل بالنون  -  أسلوب المدح والذم  - أسلوب  الاختصاص – أسلوب الاغراء  والتحذير – إعراب  الفعل المضارع -  أسلوب الشرط  واقتران جوابه بالفاء.





ج )      مواصفات الأسئلة في الخطابة والنحو  :

1 -     في الخطابة :
يتم إجراء  امتحان   شفوي  للطلاب في المواضيع السابقة وموضوعات أخرى جديدة تكشف إبداع  الطالب وقدرته  على التعبير.
ودرجة هذا الامتحان 60 درجة والتفوق  لمن يحصل على 50 درجة   فأكثر  وتوزع  الدرجة  كالتالي  : ( الشخصية 15 درجة ، الأسلوب 15 درجة ، الأفكار 15 درجة، مخارج الألفاظ 5 درجات، سلامة النحو 10 درجات  ).
بعد إجراء الامتحان يتم تحديد العشرة الأوائل   في الخطابة  عن طريق المجموع المرتب تنازلياً .

2 -     في النحو  :
يتم  إجراء امتحان في النحو لنفس الطلاب الذين دخلوا  امتحان  الخطابة على  النحو التالي (زمن  الإجابة ساعتين  ، الدرجة الكلية 40 درجة ،  عدد الأسئلة أربعة لكل سؤال عشر درجات والتفوق لمن  يحصل  على 30 درجة فأكثر.

·      السؤال الأول  :
 فقرة بها عشرة أخطاء  نحوية  غير محددة  يطلب من المتسابق  معرفتها  وتصويبها وله عشر  درجات.
·      السؤال الثاني  :
 وفيه يأتي المتسابق  بخمس  جمل من عنده بها أدوات لها أكثر من استعمال مثل : (لا -  من  - ما  - اللام – الواو)  وله عشر درجات.



·      السؤال الثالث  :
يكون المتسابق  خمس  جمل بها أساليب متنوعة مثل  : ( الشرط – النفي  – التوكيد – الاستفهام  - الاستثناء – الاغراء والتحذير – الاختصاص – المدح – والذم -  التوكيد بالنون )وله عشر درجات .
·      السؤال الرابع  :
يكون  المتسابق خمس  جمل بها كلمات مرفوعة  أو منصوبه  أو مجزومة بعلامات  إعراب  أصلية أو فرعية  وله عشر درجات.
بالإضافة  إلى سؤال  حر  غير مقيد ولكن  من خلال الموضوعات المحددة.

3 -     الاختبار الشفهي:  
§      أن يلقي المشارك / المشاركة خطبة (مرتجلة) بحيث تتناول موضوعاً اجتماعياً أو إنسانياً أو بيئياً أو وطنياً أو ثقافياً حديثاً ومعاصراً بالإضافة إلى قصيدة شعرية من اختياره توضح قدرته على الإلقاء مع وضع المتسابق في مواقف متنوعةلقياس قدرته على مواجهة الآخرين وإقناعهم بأفكاره والتأثير فيهم بأسلوبه.
§      اختبار شفهي في التحدث بالفصحى وقواعد النحو بالإضافة إلى الموضوعات الثقافية العامة .
سادساً  : خطوات تنفيذ المسابقة على مستوى المحافظة التعليمية :
1 -            تقوم كل محافظة تعليمية بالإعلان عن برنامج المسابقة في كل مدرسة كما جاء في البند ثانياً، بحيث يتم تدريب طلابها والقيام بالإجراءات اللازمة لاختيار طالب أو طالبة مدارس التعليم العام أو التعليم الأساسي  من الصفوف الثاني عشر والعاشر .

2 -            تقوم المحافظة بتشكيل لجنة لتقييم المسابقة مكونة من أخصائي النشاط الثقافي وأخصائي النشاط المسرحي وموجه اللغة العربية للقيام بالإجراءات اللازمة لاختيار الفائز على مستوى المحافظة من كلا المرحلتين المذكورتين آنفاً .
3 -            تقوم المحافظة التعليمية بإخطار دائرة الأنشطة والتوعية الطلابيةبأسماءممثلي المحافظة من الطلبة والمشرفين والاستعداد لنقلهم  ذهاباً إلى مقر الاختبار بمسقط وإيابا إلى مقر  إقامتهم بعد انتهاء المسابقة.
4 -            أن يتم إرسال نموذج الاختبار التحريري الذي أعدته المحافظة لهذه المسابقة والإجابة النموذجية للاختبار إضافة إلى ورقة إجابة الطالب /الطالبة المرشح لتمثيل المحافظة على مستوى السلطنة مشفوعة برأي اللجنة فيه قبل موعد إجراء الاختبار الشفهي والمقابلة الشخصية وسماع الخطبة على مستوى السلطنة بفترة كافية (عشرة أيام على الأقل).
5 -            أن يتم تصحيح أوراق الإجابة من قبل موجهي اللغة العربية وان توقع وتعتمد من قبل الجهات المختصة وتصحح ورقة الإجابة من 50 درجة.
6 -            تتكفل المحافظة بنقل المشارك ذهاباً وعودة إلى مسقط والعكس في حالة استدعائه للسفر لحضور فعاليات المسابقة على مستوى الدول العربية.
7 -    سيتم تقييم المسابقة في الإسبوع الرابع من شهر نوفمبر 2012م  ( سيتم موافاتكم بتعميم حول موقع وتاريخ تنفيذ المسابقة على مستوى المحافظة )

سابعاً : إجراءات  تنفيذ المسابقة على مستوى السلطنة :
تقوم اللجنة المكلفة بالآتي :
1 -            دراسة الاختبارات التحريرية وإجابات الطلاب والتي تم إجرائها في المناطق التعليمية.
2 -            اختبار تحريري في علم النحو والصرف على مستوى السلطنة إذا لزم الأمر.
3 -            اختبار شفهي في التحدث بالفصحى وقواعد النحو بالإضافة إلى موضوعات ثقافية عامة حسب مواضيع المسابقة المشار إليها سابقاً.
4 -            يلقي المشارك / المشاركة خطبة (مرتجلة)  بحيث تتناول موضوعاً اجتماعيا وإنسانياً أو بيئياً أو وطنياً أو ثقافياً حديثاً ومعاصراً بالإضافة إلى قصيدة شعرية من اختياره توضح مدى قدرته على فن الإلقاء والخطابة.
5 -            يوضع المتسابق أثناء المقابلة في مواقف متنوعة لقياس مدى ثباته وقدرته على مواجهة الآخرين وإقناعهم بأفكاره والتأثير فيهم بأسلوبه


ثامناً  :  المشاركة على مستوى الدول العربية :
1-         الفائز الأول من الصف الثاني  عشر يرشح للمشاركة على مستوى الدول العربية .
2-         الفائز  الأول من الصفالعاشر  يرشح للمشاركة على مستوى الدول العربية .

تاسعاً :جوائز المسابقة  :
تمنح الوزارة جوائز تشجيعية للطلبة  الفائزين على مستوى السلطنة بالإضافة إلى  الجوائز التي يحصل عليها من جمهورية مصر العربية .


نموذج لامتحان مسابقة الخطابة والنحو
للصف العاشر


 السؤال الأول : ضع خطا تحت كل خطأ واكتب الصواب فوقه :-
 أن طريق الحياة امتحان شاق للسالكين ؛ فمنهم من يجتازه في ضعف وخور كلما تمسه شوكة يصيح ويسقط من الإعياء ، ومنهم من يجتازونه في رباطة جأش وصلابة عزم وقوة احتمال ، فمهما يلاقي الإنسان من صعاب يأوي من حكمته وإيمانه إلى ركن شديدا .. لا شيء يضئ لك طريق الحياة سوى طهارة الانفس ونور القلب وسمو الروح ، والدهر يومين يوم لك وآخر معك ن فإن كان لك فلا تبطر ، وإن كان عليك تجلد فكلاهما سيمر ".

السؤال الثاني : هات في جمل من انشائك :.
1-  جملة تستخدم فيها (لا) نافية مرة ، وناهية مرة أخرى .
2-  جملة تستخدم فيها (من) موصولة مرة ، وشرطية جازمة مرة أخرى .
3-  جملة تستخدم فيها (ما ) موصولة  مرة واستفهامية مرة أخرى .
4-  جملة تستخدم فيها ( اللام ) حرف جر مرة و( ناصبة ) للفعل المضارع مرة أخرى
5-  جملة تستخدم فيها (الواو) عاطفة مرة ، وتسبق الجملة ( الحالية )مرى أخرى .

السؤال الثالث : أجب بما هو المطلوب :
1-   إذا الليل أضواني بسطت يدالهوى تخير أداة ( نفي/ عطف/ شرط / أستثناء).
2-   سأل الأستاذ : ألم تخطئ؟
أجاب الطالب الاول : نعم ....... أجاب الطالب الثاني : بلى .......
أيهما المخطئ؟ ............

3-   كلا الوالدين حنونين – الوالدن كلاهما حنونان .
بين التوكيد المعنوي ، وبين المؤكّد.
4-   كم أهداف سجل الفريقان ؟ صوب الخطأ.
5-   ما حضر إلا المتفوقون تخير الاستثناء ( تام مثبت / تام منفي/ ناقص منفي)

 السؤال الرابع : ضع مكان النقط ما هو مطلوب:
1-  المعلمون .........( خبر يعرب بعلامة فرعية ).
2-  ......... القاضي المتهم بريئا ( فعل من أفعال اليقين ).
3-  ......... يؤد الطبيب عمله بإخلاص........( أداة شرط، وجملة جواب الشرط).
4-  سلمت على ........( اسم من الأسماء الخمسة )
5-  أنت ......... في عملك (مضارع مسند إلى ياء المخاطبة ).














اختبار مسابقة فن الإلقاء والخطابة والتحدث بالفصحى للصف العاشر 

السؤال الأول: (10 درجات)
اقرأ الفقرة الآتية واستخرج عشر كلمات بها أخطاء لغوية، ثم قم بتصويبها.

" خرج إلى معركة القادسية أبناء الخنساء الأربع، فكان مما أوصتهم به قولها:" يا بني! أنكم أسلمتم طائعين مختارون. والله الذي لا آله إلا هو إنكم لبنو رجل واحد، كما أنكم بني أمرأةواحدة.فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقيها، فيممون وطيسها تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة". فكانوا عند حسن ظنها إذا راح كل واحد منهم، يدعو أخوه للاستبسال في الجهاد، ويحض نفسه ليسمو على أخويه في القتال والجلاد، حتى استشهدو واحد إثر واحد.ولما وافاها خبرهم لم تزد على أن قالت: " الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم، وأرجوا الله أن يجمعني بهم في مستقر رحمته"
فإذا كانت الخنساء صانعة رجال وأبطال، فإن أبناءها صانعون أعظم انتصار، ومخلدو أبقى الأمجاد في تاريخ العرب والمسلمون ".************************************************************السؤال الثاني: (10 درجات)كون جمل من إنشائك تتضمن ما يأتي:
1.    جملة تستخدم فيها (لا ) نافية مرة وشرطية جازمة مرة أخرى.
2.    جملة تستخدم فيها (من ) موصولة مرة وشرطية جازمة مرة أخرى.
3.    جملة تستخدم فيها (ما ) موصولة مرة واستفهامية مرة أخرى.
4.    جملة تستخدم فيها (اللام ) حرف جر مرة، وناصبة للفعل المضارع مرة أخرى.
5.    جملة تستخدم فيها (الواو) عاطفة مرة، وتسبق الجملة الحالية مرة أخرى.
 السؤال الثالث(10 درجات):
اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة.

1."ما الفقير القانع بأفضل من الغني الشاكر" تضبط كلمة بأفضل بـ:
أ. الكسرة           ب. الفتحة
     ج. السكون           د. الضمة
2." كم عالم رأيت" كلمة  كم الواردة في الجملة تسمى:
      أ. استفهامية         ب. تعجبية
      ج. مصدرية         د. خبرية
3."ألفيت الإخلاص خلقا كريما"  الفعل ألفيت من الأفعال التي تنصب:
     أ. مفعول به واحد           ب. مفعولان
    ج. ثلاثة مفاعيل              د.أربعة مفاعيل
4."سلمته الأمانة يدا بيد" كلمة يدا  تعرب:
    أ. تميز                   ب. بدل
   ج. حال                   د. نعت

5." طاب المجتهد نفسا" كلمة نفسا تعرب:
     أ . نعت                  ب. بدل
    ج. حال                   د. تميز

السؤال الرابع: (10 درجات):
أكمل الفراغ بالإجابة المناسبة:

1."جاء الرجلان أنفسهما"  كلمة أنفسهما تعرب.................
2."اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين  أنعمت عليهم" نوع البدل في الآية الكريمة بدل.........
3." ما جاء القوم لكن سعيد" حرف العطف لكن في الجملة السابقة أفاد.........
4." الكفار لن يفوزوا برضا الله" الفعل يفوزوا منصوب وعلامة نصبه...........
5." يخشى العاقل ربه" الفعل يخشى مرفوع وعلامة رفعه...........






نموذج لاختبار مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى
للصفوف الثاني عشر


السؤال الأول :

(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي وضع عليه دائرة .
1-       أينما يكثر العلم تسم الأخلاق ( أداة شرط للمكان – للزمان – للعاقل ).
2-     لا تنه عن خلق وتأتي مثله ( مضارع منصوب وعلامة نصبه الياء– مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة – مضارع منصوب بالفتحة المقدرة ).
3-       لا تأمر بالخير وتعرض عنه : " الواو " ( حرف عطف – واو الحال – واو المعية ).
4-       المورد العذب كثير الزحام ( اسم مكان – اسم زمان – مصدر ميمي).
5-       بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه " التصغير هنا " : ( للصغر – للتقليل – للتحقير).

(ب) " تبنى الشعوب الحضارة المتقدمة بسمو خلقها وقوتها العقلية لا بقوتها المادية ".

عبر عن مضمون الجملة السابقة مستخدما الأساليب الآتية :
1-  أسلوب المدح .
2-  أسلوب التحذير.
3-  أسلوب الاختصاص .
4-  أسلوب التعجب.
5-  أسلوب الشرط .



 السؤال الثاني : أجب عما يأتي :
1-  وضح الفرق بين النعت في كل جملة مما يأتي وأعربة :
أ    )       استمعت إلى قصيدة مؤثرة .
ب)        استمعت إلى قصيدة مؤثرة صورها .

    2-  مثل لما يأتي في جمل من عندك :
       أ   ) أسلوب ذم ، الفاعل فيه اسم موصول .
     ب )  اسلوب  مدح ، الفاعل فيه ضمير مستتر .
    ج  )    جملة يكون فيها المنادي مبنيا على الواو.

3 -  وما للظالمين من أنصار ( بين نوع" من " ثم أعرب الأسم بعدها ).

4-  واعلموا ان الله غني حميد ( علل لفتح همزة أن ).

5- حدد معنى " أي" فيما يأتي مع بيان السبب:
أ     )        أي عمل تتقنه يعلمه الله .
ب )       أي رب إِن لم يكن بك غضب علىَّ فلا أبالي.

 السؤال الثالث :
 أ) أعرب كلمة " رغبة " في كل جملة مما يأتي :
1-   المجتهد أكثر الناس  رغبة  في النجاح .
2-   ما أعظم رغبة المجتهد في النجاح .
3-    هذه رغبة عظيمة .
4-    رغبة المجتهد في النجاح رغبة أكيدة .
5-    للمجتهد رغبة قوية في النجاح .

ب )  قدر المحذوف وأذكر حكمة فيما ياتي :
1-  إياكم والدنية .
2-  هنيئا مريئا .
3- العبث العبث – أيها الشباب – فهو مضيعة للوقت .

 السؤال الرابع: في القطعة الآتي عشرة  أخطاء ، ضع خطا تحت كل خطأ واكتب الصواب فوقة :
 صناع الحضارة
 لقد بنى أجدادنا مجدا علميا شامخ في ميادين شتى ، وكانوهدات الإنسانية إلى آفاق المعرفة حقبا طويلة وقد شهد بهذا مؤرخون الثقافة والفكر كلاهما . فقال أحدهم : " أن الشعلة التي سرت إلى الحضارة الأوربية فأضأت لها مجاهل الطرق الوعرة كانت من العرب المسلمون ، إننا عندما نذكر ماضينا لا نتغنى به منصرفون عن متابع الحاضر وتحديدات الغد ، ولكننا نذكره لنذكى في أنفسنا الإيمان بأن ما صنعه أسلافنا في الماضي نستطيع ان نصنعه نحن إذا صحت العزائم وحسن الإرشاد . فقد ظن البعض العرب أمة متخلفة عن ركب التقدم ، وحسبو العقل العربي غائبا عن حلبة التفوق ، حتى حصل النابغين من مصر على جائزة نوبل العالمية ، فعلم الجميع أن الصلة وثيقة بين العربي والتفوق ورأوا تميزهم واضحا في العلوم والآداب.









اختبار مسابقة فن الإلقاء والخطابة واللغة العربيةللصفوف الثاني عشر

الإمتحان في خمس  ورقات              زمن الاجابة : ساعتان
 
 
 

السؤال الأول:
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي وضع دائرة عليه:
1- لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى                      حتى يراق على جوانبه الدم
(- حرف نهي                     - حرف نفي                        - حرف جزم)

2- كرمٌ في شجاعة وذكاء                       في بهاء وقدرة في وفاء
(- واو عطف                     - واو قسم                           - واو استئنافية)

3- قال تعالي: "لقد كان لسبأ في مسكنهم آيةٌ جنتان عن يمين وشمال".
 (- بدل                                         - اسم كان                           - مبتدأ)

4- وما الناس إلا حاسد ومكتب                         ومضطغن ذو إحنة وتراث
(- أداة نفي                           - موصولة                            - أداة استفهام)

5- من يفعل الخير لا يعدم جوازيه                            لا يذهب العرف بين الله والناس
(- اسم موصول  - أسم شرط                       - اسم استفهام)

6- أعجبني ما فعلت ، المصدر المؤول في محل:
(- رفع فاعل                        - نصب مفعول به                               - جر مضاف إليه)

7- إذا لم يكن إلا الأسنة مركب
                                        فما حيلة الضطر إلا ركوبها.
كلمة (ركوب) تعرب:
(- مستثنى                          - خبر ما                                              - خبر)


8- لا فاعلاً خيرًا بخيلٍ:
اسم لا جاء:
(- مفردًا                               - مضافًا                                               - شبيها بالمضاف)

9- رأيتُ الصدق منجاةً لصاحبة. كلمة (منجاة) تعرب:
(- حالاً                                - مفعولاً به ثانٍ                                                    - تمييزًا)

(ب) "بالعمل والجد الدؤوب يصل المءد إلى تحقيق غاياته ، لا بالتقاعس والتواكل"
عبر عن مضمون الجملة السابقة مستخدمًا الأساليب الآتية:
1- أسلوب مدح
2- أسلوب تحذير
3- أسلوب اختصاص
4- أسلوب تعجب
5- أسلوب شرط
*********************************
السؤال الثاني: أجب عما يأتي:
1-  وضح الفرق بين النعت في كل جملة مما يأتي وأعربه:
أ‌-      قرأت قصيدة جميلةً
ب‌-                  استمعت إلى قصيدة جميلة عباراتها.

2-  مثل ما يأتي في جملٍ من إنشائك:
أ‌)      حالاً جملة فعلية.
ب‌)                        تميز نسبة بعد التعجب.
ج) مفعولاً مطلقًا مبنيا لنوع الفعل.
3-  قال تعالى: "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها"
بين نوع (من) في الآية السابقة ثم أعرب الاسم بعدها:
4-  علمت أن محبة الناس تقوم على النية الصادقة في مساعدتهم.
(علل سبب فتح همزة (أن) في الجملة السابقة)

5-  حدد معنى (أي) فيما يأتي مع السبب:
أ‌)      أي الأعمال تحب.
ب‌)                        أي خير تسع إليه تجد جزاءه عند الله.
جـ) أي رب ارحم ضعفي واصفح عن جهلي.
********************************
السؤال الثالث: طلب باشتقاقاتها
أ‌)      أعرب كلمة (طلب باشتقاقاتها المختلفة  ) في كل جملة مما يأتي:
1-  درست طلبًا للنجاح.
2-  أتيتك طالبًا العون.
3-  طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
4-  هذا طلب عظيم.
5-  علمت طلبك الالتحاق بالوظيفة.
6-  للمراجع طلب قد تقدم به الأسبوع الماضي.
7-  من يطلب العلا يسهر الليالي.

ب) قدر المحذوف واذكر حكم حذفه من حيث (الوجوب والجواز فيما يأتي):
1- شكرًا جزيلاً.
2- إياكم وخضراء الدِّمن.
3- الصدق الصدق يا بني فإنه طريق النجاه.
*********************************
السؤال الرابع: في القطعة الآتية عشرة أخطاء ، ضع خطًا تحت كل خطأ واكتب الصواب فوقه:

من ذلك اليوم استقر الحزن العميق في هذه الدار وأصبح اظهار الابتهاج أو السرور بأى حادث من الحوادث شيئا ينبغى أن يتجنبه الشبان والأطفال جميعاً.
من ذلك اليوم تعود الشيخ ألاَّ يجلس إلى غدائه ولا إلى عشائه حتى يذكر ابنه ويبكيه ساعة أو بعض ساعة ، وأمامه إمرأته تعينه على البكاء ، ومن حوله أبنائه وبناته يحاولون تعزية هذين الأبوان فلا يبلغوا منها شيئا فيجهشون جميعا بالبكاء.
من ذلك اليوم تعودت هذه الأسرة أن تعبر النيل إلى المقر الموتى من حين إلى حين، وكانت من قبل ذلك تعيب الذين يزورون الموتى.
ومن ذلك اليوم تغيرت نفسية صبينا تغيرا تام. عرف الله حقاً. وحرص على أن يتقرب إليه بكل ألوان التقريب: بالصدقة حيناً وبالصلاة حيناً آخر وبتلاوة القرآن مرة ثالثة. ولقد شهد الله ما كان يدفعه إلى ذلك خوفًا ولا إشفاق ولا إيثار للحياة ، ولكنه كان يعلم أن أخوه الشاب كان من أبناء المدارس ، وكان يقصر في أداء واجباته الدينية ، فكان الصبى يأتى من ضروب العبادة يريد أن يحط عن أخيه بعض السيئات.
(من الأيام – طة حسين ج1)







مسابقة البيئة البحريةفي المقال
مقدمة :
تقوم المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية  بعقد المسابقة الإقليميةسنوياً في مجالي المقال تحت عناوين مختلفة بمناسبة يوم البيئة الإقليمي والذي يصادف 24إبريل من كل عام .
وبهذه المناسبة يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة البلديات الإقليمية والبيئة لتعميم مسابقة على الطلبة والطالبات في المدارس وفق الشعار المختار للمسابقة سنوياً.
المراحل التعليمية المشاركة:
·      مدارس التعليم العام  والتعليم الأساسي من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.
شروط المسابقة:-
1-  أن يكون عمر المشارك ما بين 13 – 18 سنة .
2-  لا يتجاوز عدد صفحات  المقال 5 صفحاتفلوسكاب.
3-  لا يجوز مشاركة أكثر من طالب واحد في عمل واحد .
موضوع المسابقة:
 يحدد كل عام موضوع من الجهة المنظمة
مجالات المسابقة:
1-  المقال .
الشروط الإدارية:
-    أن تشكل لجنة في المحافظة التعليمية لتقييم الإنتاج الوارد من المدارس يكون أخصائي النشاط الثقافي العضو الأساسي فيها .
-      أن تختار اللجنة أفضل ثلاث مشاركات في كل مجال على حدة مرتبة الأول فالثاني فالثالث .
-      ضرورة استيفاء  بيانات استمارة الاشتراك وإرفاق  (3) ثلاثة صور شمسيه للمشارك /المشاركة.
2- آخر موعد لتسليم اعمال المسابقة لقسم الأنشطة التربوية ومكتب الإشراف التربوي بالسويق يوم الأربعاء 11/2/2013م ( سيتم موافاتكم بتعميم حول المسابقة )
-      يرسل الإنتاج في نسختين مطبوعتين وقرص صلب  ( cd) .
الجوائز :
-      يمنح الفائزين جوائز تشجيعية وتقديرية من قبل الجهة المنظمة.
-      وكذلك من المديرية العامة للبرامج التعليمية ( دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية)

3 صور
 
استمارة المشاركة
في المسابقات

المحافظة التعليمية : ……………………………………..
المرحلة الدراسية : …………………الصف:…………..
المدرسة : ……………………………هاتف …………
الاسم ثلاثياً مع القبيلة : …………………………………
هاتف المنزل : …………………………………………
الجنس ( ذكر / انثى ) : ………………………………..
تاريخ الميلاد : ………………………………………..
الجنسية : …………………………………………….
نوع النشاط :…………………………………………
اسم المسابقة :…………………………………………
عنوان المشاركة :………………………………………
إقرار المشارك : أقر أن الموضوع من إعدادي شخصياً  وأنه ليس منقولاً عن أحد أو مقتبساً وإني على أتم الاستعداد لتحمل أي مسؤولية في حالة ثبوت عكس ذلك.
توقيع الطالب :
          توقيع ولي الأمر  :
تقدر الدرجات من عشر
م
الاسم
الدرجة الكلية
الدرجة المكتسبة
التوقيع
1

10


2

10


3

10



المجمع الكلي
30


روجعت بمعرفتنا وأن الموضوع مطابق لجميع الشروط الواردة في المسابقة .
موجه / أخصائي النشاط :
رئيس قسم الأنشطة التربوية
يعتمد
مدير دائرة البرامج التعليميةختم
مسابقة الطالب المجيد  في  (اللغة العربية)
أهداف المسابقة : -
1 )  توسيع مجالات التعاون بين الدول الأعضاء.
2 )  تعزيز مجالات الاتصال العلمي والثقافي بين الطلبة المتفوقين .
3 )  إثارة اهتمام الطلبة وتنمية اتجاهاتهم إيجابية نحو مادة اللغة العربية.
4 )  المساهمة في العناية باللغة العربية والمحافظة عليها والارتقاء بها.
5 )  تشجيع المتفوقين من الطلبة وتنمية قدراتهم العلمية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وبلغتهم.
6 )  ربط الطالب بلغته فيحسن  جمالها ويقبل على قراءة ما يروقه من مجالاتها .
الصفوف الدراسية  المشاركة  : -
·      مدارس التعليم العام والأساسي (الصفوف من 11 إلى 12)
·      المدارس الخاصـــة  (الصفوف من 11 إلى 12)
شروط الترشيح للاشتراك في المسابقة  : -
1 )  أن يكون الطالب / الطالبة عماني  الجنسية.
2 )  ان يكون المشارك منتظماُ في إحدى مدارس التعليم العام والأساسي.
3 )  ان يجتاز اختبار تحديد المستوى الذي تعده المحافظة التعليمية .
4 )  ان يكون من طلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام والأساسي.
5 )  أن يوافق ولي أمر الطالب على سفر الطالب إلى إحدى دول الخليج العربي في حالة إجتيازه الاختبارات التي تعقد لهذا الغرض على مستوى السلطنة.
6 )  أن لا يزيد عمر المتسابق عن 20 عاماً حتى 1/4/2013م.
7 )  أن يشترك المتسابق في مجال واحد من المجالات المطروحة  في المسابقة.
8 )  أن لا يكون سبق له التقدم بموضوعه إلى مسابقات أخرى  .



كيفية إجراء المسابقة  على مستوى المناطق التعليمية والدوائر ذات الصلة: -
1 )  تقوم كل  محافظة تعليمية   بالإعلان عن برنامج المسابقة في مدارس التعليم العام والأساسي (الصف الحادي عشر والثاني عشر) التابعة لها .
2 )  يمكن أن تقوم المحافظة بترشيح طلبة الصفوف (الحادي عشر والثاني عشر) الحاصلين على أعلى الدرجات في مادة اللغة العربية شريطة أن يخطر الطلبة بالترشيح  إذا توفرت فيهم الشروط مع أخذ موافقة ولي الأمر على ذلك.
3 )  تعقد المحافظة اختباراً تحريرياً لتصفية الطلبة على مستوى المحافظة واختيار (الأول والثاني) فقط و  يتم ترشيحهم لخوض فعاليات المسابقة على مستوى السلطنة.
4 )  تقوم المحافظة بإخضاع الطلبة الأثنين  الفائزين لدورة تدريبية على مستوى المحافظة التعليمية حتى موعد عقد المسابقة على مستوى السلطنة .
5 )  توافي المناطق التعليمية كتابياً  دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية  بالمديرية العامة للبرامج التعليمية  بأسماء الطلبة الفائزين على مستوى المحافظة التعليمية.
6 )  تقوم المناطق التعليمية والإدارات والدوائر بتوفير النقليات من وإلى مقر إقامة الفعاليات على مستوى السلطنة .
7 )  بعد تنفيذ الاختبار على مستوى السلطنة تتولى المناطق التعليمية مسئولياتها في تدريب الطلبة المرشحين على مستوى دول الخليج حتى موعد سفرهم.
مشاركة المدارس الخاصة : -
§      تتبع دائرة المدارس الخاصة الآليات المذكورة وموافاة دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بالطلاب المشاركين  في الموعد المطلوب  .
الإجراءات  الإدارية  والفنية لإجراء المسابقة على مستوى السلطنة : -
1 )  يتم عقد اختبار تحريري وشفوي  على مستوى السلطنة.
2 )  تقوم دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية بإخطار المناطق التعليمية بنتائج المسابقة على مستوى السلطنة
3 )  في حالة تلقي السلطنة  دعوة من مكتب التربية العربي تقوم الدائر ة  بإتخاذ الإجراءات اللازمة لسفر الطلاب / الطالبات المشاركون على مستوى دول الخليج العربي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .
4 )  تقوم المديرية العامة للبرامج التعليمية بالتنسيق مع المديرية العامة لتطوير المناهج (دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية ) و (دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ) بعقد اختبار التصفية النهائي لاختيار (ستة  طلاب) الفائزين على مستوى السلطنة
5 )  تقوم دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية باتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل مهمة سفر  الوفد إلى الدولة المستضيفة .
6 )  مكان إقامة فعاليات المسابقة : المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية (قاعات مركز التدريب الرئيس ).
مجالات المسابقة : -
1 )         في مجال التعبير  الكتابي :
§      قصة محددة الحجم والعنوان تتصل غالباً بما يهم المتعلم فتعينه على الإقبال عليه والكتابة فيه.
§      مقالة محددة العرض والعناصر تعالج مشكلة اجتماعية أو قضية طلابية.
§      رسالة ذات موضوع تثير اهتمام الطلبة.
2 )         في مجال الدراسات الأدبية :
§      يطلب إلى المتسابقين حفظ موضوعات من الشعر والنثر من خارج المقرر وله صلة بما يدرسه المتعلم وخاصة فيما يتعلق بقيم الحياة الاجتماعية والأغراض الإنسانية النبيلة.
§      يطلب  إلى المتسابقين قراءة بعض الموضوعات لقصد جودة الأداء ودقة الفهم والتعليق المتبصر الناقد.
§      إعراب بعض النصوص المناسبة لما يدرسه الطلاب في مادة النحو.
§      القراءة الحرة وتتضمن دراسة تحليلية لاحد الكتب التي تدرس في المرحلة الثانوية بحيث تكون من الأثار الأدبية المشهورة ذات الصلة بالتراث أو بالواقع الثقافي لأمتنا العربية الإسلامية
التنظيمات الأساسية لتطبيق الاختبارات: -
1-            يمنع الطالب من دخول قاعات الاختبار إذا تأخر عن الموعد المحددة  بعد الاختبار بنصف ساعة.
2-            يفضل عدم مغادرة الطالب القاعة قبل انقضاء نصف الزمن المخصص للاختبار.
3-            مدة الاختبار 3 ساعات
4-            يخصص  للاختبار مائة درجة  .
قواعد تصحيح الاسئلة : -
§      الأجزاء المشطوبة من أي سؤال لا تصحح.
§      إذا أجاب الطالب إجابتين مختلفتين عن سؤال أو جزء  منه تصحح الإجابتان  وتؤخذ الدرجة العليا.
§      عند تقدير درجة اي سؤال يحاسب  الطالب على الأخطاء النحو والإملائية والتعبيرية واللغوية.
معاييرالإجادة إذا تساوت الدرجات : -
§      الجدة في الفكرة أو في عرضها.
§      تسلسل الأفكار وترابطها وحسن عرضها.
 جوائز  المسابقة على المستوى المحلي : -
1 -        يمنح  الطلاب الفائزون جوائز تقديرية وعينية من المديرية العامة للبرامج التعليمية ( دائرة الأنشطة والتوعية الطلابية ) .
2 -            ستم ترشيح طالب/ طالبة ( واحد فقط ) من الحادي عشر لتمثيل المحافظة .
3 -            ستم ترشيح طالب/ طالبة ( واحد فقط ) من الثاني عشر لتمثيل المحافظة .
4 -            الموعد الإسبوع الرابع من شهر نوفمبر 2012م .




استمارة 
مشاركة لمسابقة الطالب المجيد
مستطيل مستدير الزوايا: 3 صور شخصية


في اللغة العربية



المحافظة التعليمية : 
المدرسة :                                        هاتف : 
الاسم ثلاثياً مع القبيلة :  
الصف : 
هاتف المنزل : 
الجنس ( ذكر / انثى ) : 
تاريخ الميلاد : 
الجنسية : 
اسم المسابقة المشارك فيها الطالب :
توقيع الطالب على صحة البيانات

تـــعــــهـــــــد
أوافق على اشتراك الطالب / الطالبـة ........................................
في فعاليات المسابقة المذكورة أعلاه على مستوى السلطنة  ودول الخليج ولا أمانع في سفره  إلى إحدى دول الخليج العربي لهذا الغرض .

توقيع ولي الأمر

موجه / أخصائي النشاط :

رئيس قسم الأنشطة التربوية
يعتمد

مدير دائرة البرامج التعليمية بالمحافظة

ختم


( النموذج الأول )

مسابقة مكتب التربية العربي لدول الخليج في اللغة العربية( التعبير – قواعد اللغة – الإملاء– الأدب والنصوص والبلاغة – التفكير الناقد )
الأسئلة في   10    صفحات .                            الزمن :  ثلاث ساعات


أولا – التعبير :
السؤال الأول : قم بتلخيص الموضوع الآتي بأسلوبك ، مراعيا أفكاره الأساسية  في حدود خمسة عشرة سطرا  :
فضل الحضارة العربية الإسلامية على الإنسانية

( ظهرت الحضارة العربية على مسرح الوجود بعد أن غذاها الإسلام بمثله العليا التي قررت حرية الإنسان واحترامه : فالناس سواسية كأسنان المشط ، لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى .
وفي الوقت الذي كانت تسود في اليونان والرومان فكرة انقسام الناس إلى طبقتين : الأمراء والعبيد أو السادة والموالي – جاء الإسلام فسوّى بين الناس ، وأصبح لكل فرد الحق في أن يشتغل بأية مهنة أو يبحث في أي علم ، أو يزاول أي فن ، فإذا نبغ قدّره المجتمع لجده واجتهاده وعمله ، لا لشرف محتده ، أو نبل أصله .

فالحضارة العربية – في الإسلام – هي أول حضارات حررت الإنسان ، وقضت على فكرة الطبقات ، وقد أدى ذلك إلى انصراف كل فرد إلى عمله يتقنه ، وإلى فنه يتعمق فيه ، وإلى سيرته يزكيها بالصلاح والتقوى ، فكانت الحضارة العربية حضارة إنسانية ، ومنها استحدثت أوروبا في عصر النهضة حضارتها التي تقوم على فكرة الإنسانية .

وقد ورث العرب طائفة من المثل العليا اشتهروا بها ، وجرت فيهم مجرى الطبع ، مثل الكرم ، وحفظ الجار، والنجدة ،والشهامة ، والفروسية ، 00 الخ ، وجاء الإسلام فهذب هذه المثل دون أن ينكرها عليهم ، وقد ضرب الغرب أروع الأمثلة في الحروب الصليبية حين التقى الغرب بالشرق ، فأحسن العرب معاملة الأوروبيين الذين جاءوا غزاة معتدين ، فكان العفو رائدهم ، والفروسية التي اشتهر بها العرب عنوان مسلكهم ، فلما عاد الغربيون إلى بلادهم اكتسبوا من العرب هذه المثل التي دفعت حضارتهم إلى الأمام .

وهذه المثل العليا التي كانت سببا في ازدهار الحضارة العربية ما يقرب من ثمانية قرون ، هي السر الذي قامت عليه حضارة الغرب ، ولولا تلك المثل ما قامت لحضارتها قائمة .
فليست الحريات التي جاءت في ميثاق الأمم المتحدة عقب الحرب العالمية الثانية جديدة على العالم ، بل إن العرب المسلمين سبقوا إلى إرساء قواعدها منذ ظهور الإسلام ، وكانت هي العماد الذي قامت على أساسه حضارتهم ، والتحرر من الفقر كفله الإسلام بنظام الزكاة والصدقات ، واستمر الأغنياء ينفقون على الفقراء إلى أن حلت الدولة محل الأغنياء في توزيع الخدمات الاجتماعية .
والحق أن الحضارة العربية هي التي قضت على نظام الطبقات 000 بما أخذت بها نفسها من النزول عن أموال الأغنياء للفقراء ، وبذلك حلت مشكلة الفقر التي تعوق الحضارة والتقدم ، وتبث الحسد والحقد في نفوس أبناء المجتمع الواحد ، وتقضي إلى تفككه وانحلاله .
أما حرية العقيدة فكانت مكفولة في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، ذلك أن الإسلام جاء بمبدأ الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولم يفرض الإسلام على المغلوبين القهر ، ولذلك عاشت الأديان في ظله آمنة وادعة .

وكانت حرية العقيدة سببا في ازدهار الحضارة العربية ، فلا حضارة بدون حرية ، وقد ظهر أثر هذه الحرية في النهضة الأوروبية ، فكانت حركة الإصلاح الديني والتقدم العلمي ثمرة هذا الأثر .
وأما حرية الفكر فقد كانت مكفولة إلى أقصى حد ، يشجعها الخلفاء والأمراء أنفسهم ، فتيسر بذلك  تقدم العلوم بجميع فروعها تقدما عظيما ، وقام علماء العرب بتجارب في الكيمياء ، والطب وغير ذلك ، على حين حوكم العالم الإيطالي " جاليليو " أمام محاكم التفتيش ، واضطر إلى العدول عن القول بأن الأرض تدور حول الشمس .

ومن مظاهر الحرية الفكرية أن العرب أخذوا من علوم الشرق والغرب ، والهند واليونان ، وترجموا عنهم ، فكانت العلوم العربية ثمرة امتزاج الحضارات وتزاوج مختلف العقليات .
وصفوة القول أن إيمان العرب بالتقدم وشعورهم بالتفاؤل هو الذي دفع حضارتهم إلى الازدهار ، وظهر أثر هذا الإيمان والتفاؤل في أفرادهم ، فهذبوا أنفسهم ، وسادت بينهم ألوان من آداب السلوك نجدها مذكورة في كتبهم ، وتمتاز هذه الآداب بالترفع ، والابتعاد عن القسوة والوحشية ، والانصراف عن النفعية والتعصب ، والإقبال على المتع الحلال من غير خوف ، مع تذوق الجمال .

السؤال الثاني : إن الناظر إلى المآسي الوخيمة للطرق بفعل الحوادث المفجعة المروعة ليعلم علم اليقين عظم المشكلة التي تعاني منها مجتمعاتنا ، ويستشعر ضرورة التنبيه عليها بكل الوسائل الممكنة .
اذكر بعض الحلول الممكنة لمعالجة هذه المشكلة .
السؤال الثالث : العبارات الآتية غير مرتبة ، اقرأها بتمعن ، ثم قم بترتيبها ترتيبا منطقيا ؛ لتكوّن فقرة مكتملة الفكرة .
1.   ويظهر كثير منها في ثنايا الكتب علما وثقافة
2.   وفي عمان تتوزع مفردات هذا التراث على مساحة الوطن ممثلة لعصور مشرقة من الكفاح
3.   ويبقى على جيل الشباب أن يتخذ من هذا التراث نقطة انطلاق إلى آفاق أرحب .
4.   يعدّ تراث أي أمة مصدر اعتزاز وإلهام لأبنائها .
5.   ومشلكة منارات فكر يتجسد بعضها في التراث العمراني .

السؤال الرابع : تغرس الرياضة في الشباب قيما كثيرة كالتحمل ، والتعاون ، والمثابرة ، والثقة بالنفس ، والتحلي بالروح الرياضية ، كما تشغل فراغهم بما يعود عليهم بالنفع ، وتمنحهم الصحة ، والقوة ، واحترام الآخرين وإعجابهم ، كما تؤدي إلى تقوية آواصر التعاون بين الأمم . ومع أهمية الرياضة نجد أن البعض سلك بها مسلكا خاطئا ، فقد أصبحت عند الكثيرين شاغلا عن الكثير من  الواجبات ، كما أنها – في أوقات كثيرة – تصبح مجالا للتعصب والفرقة والتنازع
ناقش هذا المشكلة ، واقترح الحلول المناسبة لمعالجتها .

ثانيا – قواعد اللغة ( النحو والصرف )

السؤال الأول : اقرأ البيت الشعري الآتي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه .
قال حسان بن ثابت : أكرم بقوم رسول الله قائدهم   *   إذا تفرقت الأهواء والشيع
1.   أعرب ما تحته خط : ( الله – الأهواء ) .
2.    عيّن أسلوب التعجب في البيت السابق ، واذكر نوعه .
3.   أضبط بالشكل أواخر الكلمات الآتية : ( قوم – الشيع )
4.   الحرف ( إذا ) في البيت من أدوات :
     أ. الاستفهام        ب. الإشارة            ج. الشرط           د . القسم   

السؤال الثاني :
1. أي التعبيرين صحيح مع بيان السبب .
-  أحترم معلمين مدرستي .               - أحترم معلمي مدرستي .
2. ( ما أزرق السماء ) بيّن الخطأ في هذه الجملة ، واكتب الصواب .
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي :
1-    علامة نصب جمع المؤنث السالم  هي :
أ )   الكسرة             ب ) الفتحة            ج ) الياء       د ) الألف والتاء
2-    المستثنى الناقص المنفي ( المفرّغ )  يُعرب  :
أ ) منصوباً    ب ) مرفوعاً   ج ) حسب  موقعه من الإعراب   د ) بدلاً من المستثنى منه
3-    قال  تعالى ( إن الساعة آتية  أكاد أخفيها )  إعراب  (الساعة) :-
أ ) مفعول به     ب) اسم إن    ج) مفعول فيه (ظرف)        د) مفعول مطلق
4-    علامة جزم الأفعال الخمسة هي :-
أ) حذف حرف العلة    ب) السكون   ج) حذف النون       د) الألف
5-    تكون الألف  علامة  للنصب  في :-
أ) جمع المذكر السالم     ب) جمع المؤنث السالم         ج) المثنى       د) الأسماء الخمسة
6-    "في القرية  5243 مواطناً "  الكتابة الصحيحة للرقم هي :-
أ) خمس آلاف  ومائتان وثلاثة وأربعين .
ب) خمسة آلاف  ومائتين وثلاثة وأربعون .
ج‌) خمسة آلاف ومائتان وثلاثة وأربعون .
د‌)    +خمسة آلاف  ومائتين وثلاث وأربعين .
7-    "في اليوم  الـ  18  من نوفمبر  نحتفل  بالعيد  الوطني  "  الكتابة الصحيحة للرقم هي :-
أ) الثامنة عشر            ب) الثامنة عشرة       ج) الثامن عشرة       د) الثامن عشر
8-    " جاء ..........  المدرسة "  الكلمة الناقصة هي :-
أ) معلمو                  ب) معلمون            ج) معلموا             د) معلمي
9-    اشتريت  بــــ ....... عديدة  . الكلمة الناقصة هي :-
أ) دراهمَ         ب) دراهماً             ج) درهمٌِ              د) دراهمٍُ
10- "في بيتنا رجل"  نوع الخبر في هذه الجملة :-
أ) مفرد           ب) جمة فعلية          ج) جملة اسمية          د) شبه جملة
11- "المال والبنون  زينة الحياة الدنيا"  كلمة البنون :-
أ) جمع مذكر سالم      ب) جمع تكسير    ج) ملحق بجمع  المذكر السالم    د) ملحق بجمع التكسير
12- أكلت التفاحتين --------- . الكلمة الناقصة هي :-
أ ) كلتاها                ب) كلتيها             ج) كلاهما     د) كليهما

13- في قوله تعالى ( ولا تقتلوا أولادكم  خشية إملاق) إعراب خشية :-
أ) مفعول لأجله  ب) مفعول فيه        ج) مفعول مطلق      د) مفعول به
14- (أنا أكثر  مالا ) كلمة (أكثر) :-
أ) اسم فاعل      ب) اسم تفضيل        ج) اسم مفعول                د) صفه مشبهة
15- وإن صخراً  إذا نشتوا لنحّار  .  كلمة  نحّار :-
أ) اسم تفضيل    ب) صفة مشبهة       ج) اسم مفعول                د) صيغة مبالغة
16- في النسب إلى مدينة الرِّي :-
أ) راوي          ب) رائي               ج) رازي              د) رايي
17- الجذر الثلاثي  من كلمة الاستدلال  :-
أ) ستل           ب)  تدل              ج) سدل               د) دلل
18- تصغير كلمة عصفور  هي :-
أ ) عصيفير       ب) عصيفر            ج) عصفر             د) عصيفور
ثالثا- الإملاء :
السؤال الأول : اكتب ما يملى عليك كتابة صحيحة :
السؤال الثاني : حدد الأخطاء الإملائية في الجملة الآتية ، ثم بين أوجه الصواب فيها :
 ( كان جابر ابن زيد راء دا من رواد الحضارة الاسلامية )


السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي :
1-   تبنى الأوطان بجهود ............  الكلمة الناقصة  هي :-
أ) أبناؤها                 ب)أبناءها              ج) أبناإها              د) أبنائها
2- الجنود هم ........... الوطن ، الكلمة الناقصة هي :-
أ) حماتُ          ب) حماةُ                       ج) حماتِ      د)حماةِ

3- ....... تكاليف الحياة ومن يعشثمانين حولاً  لا أبا لك  يسأمِ
الكلمة الناقصة في البيت الشعري هي :
أ) سأمتُ                 ب) ساءمتُ           ج) سؤمتُ             د) سئمت
4-   لله ما ..... ولله ما أخذ  . الكلمة الناقصة :
أ) أعطى          ب) أعطا              ج) عطى              د) عطا
5-   جميع الكلمات الآتية رسمها الإملائي صحيح ماعدا :
     أ. يأتلف          ب . مؤلم               ج .نائم              د. جأت
6- المؤمنون ......... لنصر الله لهم . الكلمة الناقصة هي :
   أ. مطمئنون          ب. مطمئنوون           ج. مطؤنون          د. مطمؤنين
7-   أعد الله الجنة ........ للمتقين  ،  الكلمة الناقصة هنا :-
أ) جزاءاً                  ب) جزاءً              ج) جزءاً               د) جزاءَ
8-   يشتق من الفعل  رجا  على وزن  فاعلون ونقول :-
أ) راجئون                ب) راجيون           ج) راجون         د) راجؤون

السؤال الرابع : ضع علامة الترقيم المناسبة في الفراغات الآتية :
عن النبي (   ) صلى الله عليه وسلم (    ) قال (    ) " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه (    ) فإن لم تكن تراه فإنه يراك " . صدق رسول الله .

رابعا – الأدب والنصوص والبلاغة :
السؤال الأول : اقرأ الأبيات التالية من قصيدة (فلسطين) لعلي محمود طه ، ثم أجب عما يليها من الأسئلة:
·       أخي جاوز الظالـمون المـدى    *      فحق الجــهاد وحــق الــفدا
·       أنتركهم يغصـبون العـروبــة   *      مـجد الأبـوة والســــؤددا
·       وليســوا بغير صليل السيوف     *      يجــيبـون صـوتا لنا أو صـدى
·       فجـرد حسامك من غـمـده     *      فلــيس له بــعد أن يغــمدا
 1. " مجد الأبوة والسؤدد" . مضاد السؤدد:
          أ) التواضع     ب) الضعف     ج)الوضاعة    د) التخلف   
2." من غمده " . جمع غمد :
          أ) غوامد          ب)  أغماد       ج) مغامد    د) غمائد
3. الغرض الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات السابقة هو .....
4. ما علاقة الشطر الأول بالشطر الثاني في البيت الأول ؟
5.   تنتمي الأبيات السابقة إلى الشعر :
       أ) الغنائي        ب) الملحمي       ج) القصصي         د)المسرحي  
6.   يرى الشاعر أن الحل يكمن في الجهاد ، فما الذي دعاه إلى تبني هذا الحل دون غيره ؟
7.   استخلص من الأبيات السابقة عاطفتين تستشفان منها.
8.   حازت الأبيات السابقة قبولا عند القارئ لاتسامها بعدة سمات . اذكرها.
9.   بين سبب محافظة القصيدة على حيويتها وقوة تأثيرها برغم أنها قيلت من سنين  عدة .
10.   " يغتصبون العروبة مجد الأبوة " . وضح الصورة الفنية في العبارة ، وبين جمالها .
11.   في الأبيات السابقة استفهام . حدده ، وبين الغرض البلاغي منه .

السؤال الثاني  : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي :
1- هل غادر  الشعراء من متردم      أم هل عرفت الدار  بعد توهم    هذا البيت مطلع  لمعلقة :-
     أ) لبيد بن ربيعة     ب) عنترة بن شداد    ج) قيس بن الملوحد) عمرو بن كلثوم
2- صاحب اللزوميات هو :
أ) أبو تمام         ب) المتنبي      ج) البحتري           د) المعري
3- قوم همُ الأنف والأذناب غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا؟      غرض هذا البيت :
أ) المدح        ب) الفخر             ج) الهجاء              د) الغزل
4-  أول من قال أما بعد  في خطبته من خطباء العرب هو :
أ) الحجاج بن يوسف    ب) قس بن ساعدة   ج) النابغة الجعدي       د) زياد بن أبيه
5-  الأدب الكبير والأدب الصغير  كتابان من  تأليف :
أ) الجاحظ                ب) المبرد              ج) الأصفهاني         د) ابن المقفع
6-  الخيل والليل  والبيداء تعرفني                 والسيف والرمح والقرطاس والقلم
هذا البيت للشاعر :
أ) أحمد شوقي  ب) حسان بن ثابت   ج) المتنبي               د) أبو تمام
7-  همّام بن غالب هو شاعر عباسي اشتهر بكنيته وهو :-
أ) أبو تمام                 ب) أبو العلاء          ج) أبو الطيب         د) أبو نواس
8-  شاعر عربي معاصر اشتهر بكتابة الشعر القصصي  على لسان  الحيوانات هو :-
أ) حافظ إبراهيم    ب) أحمد شوقي     ج) أحمد محرم          د) خليل مطران
9-  (كتب طه حسين  الأيام في أحد الأيام ) في هذه العبارة :-
أ) جناس                  ب) طباق              ج) توريه               د) ترادف
10-   في قوله تعالى (يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين ) :-
أ)  استعارة               ب) تشبيه              ج) مجاز مرسل         د) كناية

خامسا – التفكير الناقد :
السؤال الأول :     قال   حسان بن ثابت   :
 لنا الجفنات الغر  يلمعن في الدجى               وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
انقد البيت   مبينا مدى مناسبة الألفاظ والتعبيرات التي استخدمها حسان بن ثابت ليفخر بقومه .

السؤال الثاني  : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي :
1-   إذا وصفت أحداً بأنه (جبان الكلب ) فإنك تصفه بأنه :-
أ) كريم           ب) بخيل               ج) ضعيف             د) قوي
2-   من العناصر التي تتميز به المسرحية عن القصة هو :-
أ) الحبكة                 ب) الحوار             ج) العقدة              د) الشخصيات
3-  الشعر الذي لا يلتزم بعمود الشعر يسمى  شعر :
           أ)  عمودي        ب) نثر         ج) غنائي        د) حر
4-   وقبر حرب بمكان قفر        وليس قرب قبر حرب قبر   
الانتقاد الذي وجه إلى هذا البيت هو :
أ ) تنافر الكلمات .    ب) تنافر الحروف      ج) ركاكة التأليف        د) التقديم والتأخير 
5-  قال الشاعر :
وأهيف مذبوح على صدر غيره            يترجم عن ذي منطق وهو أبكم
تراه قـصـيرا كلما طال عمره         و يضحى بلـيغا  وهو  لا يتكلم
الشاعر في هذين البيتين  يتكلم عن :
أ)  العصفور               ب) الميزان                  ج ) القلم            د) القاموس

                                                          انتهت الأسئلة
                                           مع تمنياتنا لكم بالتوفيق