الاثنين، 11 فبراير 2013

ملاحظاتي حول دليل الحلقة الأولى


بداية أشكركم على اهتمامكم بموضوع دليل الأنشطة الخاص بمدارس الحلقة الأولى للعام الدراسي 2010/2011م  وأخص بالشكر الأستاذ... سعيد الشرجي رئيس القسم وجميع العاملين بقسم الأنشطة التربوية .

وإشارة إلى الموضوع الواصل إلينا كأخصائيات أنشطة بمدارس الحلقة الأولى حول مقترحاتنا وملاحظاتنا حول الدليل التجريبي للأنشطة التربوية لمدراس الحلقة الأولى .


ملاحظاتي حول الدليل كالآتي:-

-        تفعيل نشاط الإذاعة المدرسية على أساس الجدول الدوري بين الفصول مناسب ولكن بها بعض النقاط التي كانت من المناسب توضيح نقاطها كالآتي مثل النشاط يحتاج إلى  سجل خاص بهم وطلاب للنشاط بغض النظر عن تسجيل أسماء الطلاب المجيدين بالنشاط عند أخصائية نشاط مدرسي .
-        تفعيل نشاط الأديب الصغير كنشاط مناسب جدا ولكن لم يتم التوضيح لنا آلية التفعيل كما كنا نتوقع وإنما أطلق الدليل المجال للأخصائي نشاط تفعيلة وبالفعل هذا ما حصل معي كتجربة شخصية مثلا تم تكليف معلمة مشرفة للنشاط ولم أجد تجاوب وذلك بثقل أعباء معلمات المجال الأول مثل القراءة النموذجية والتشخيصية وو...
الأمر الذي استدعي طرح إجراء مناسب مثلا مسابقة لأفضل كاتب أو قارئ بين طلاب المدرسة وحصر الطلاب المجيدين بالكتابة أو القراءة المعبرة ناهيك عن أهمية النشاط كمجال لطلاب لتعود على الكتابة أو القراءة .
-        نشاط المخترع الصغير يكاد يكون أحق به طلاب مدارس الحلقة الثانية وبالذات إن كانت المدرسة بها الصفوف من الأول لرابع لإن الطالب بعد الصف الرابع ينتقل لمدرسة أخرى فلانكاد قد لمسنا به الإ الشيء البسيط  وهذا ما تعارض معنا مع مسابقة المحافظة على النظافة في الاستمارات الجديدة التي وصلت متأخرة جدا من العام الماضي وبالمواهب مثل  طالب مجيد بالحاسب الآلي  وبنهاية الحلقة لجنة النظافة لا تريد طالب مجيد بالحاسب الآلي وناهيك عن عنوان الاستمارة الواصلة لنا بعنوان استمارة المجيد للمجالات العلمية والحاسب الآلي  قيل لنا المجالات العلمية للحلقة الثانية وبعد الزيارة الثانية الحاسب الآلي كذلك  للحلقة الثانية فإذا كانت لجنة النظافة تحدد ما تريد من أجادات فكيف يتم تطبيق المخترع الصغير بمدارس الحلقة الأولى وإن أوجد الناشط فهل بمواد العلوم والرياضيات  ما يشجع الطالب كتقديم اختراع صغير أو تجربة علمية ويتميز بها فموضوع النشاط الصغير لابد من إعادة النظر بها بشكل أوسع .
-        نشاط المسرح المدرسي كنشاط واقع ملموس بين الطلاب أكثر كون طلاب الصفوف الدنيا كما أثبت الدراسات والقياسات النفسية أن طلاب الصفوف الدنيا بصريين بنسبة 70% سواء كتقديم موضوع أوغرس سلوك أوحته تقديمه كهدف لدرس ما بالفصل وبالفعل من خلال تفعيله سواء بالحصص الدراسية أو بالاحتفالات والمناسبات أو بالإذاعة المدرسية ساعدني جدا لحصر عدد من الطلاب المجيدين الذين أبدعوا بالمسرح سواء بمسرح العرائس أو التمثيل الدرامي أو التاريخي ...الخ .
-        نشاط الخدمة العامة وأصدقاء البيئة بالدليل لم يتم توضيح الإ الشيء البسيط  حول آلية التفعيل فمثلا  لو تم دمج  نشاط الكشافة والأشبال مع الخدمة العامة وأصدقاء البيئة لأخرج لنا آلية أكثر فعالية لأنه بوجهة نظري النشاطين متلازمين ومتدخلين  ببضعهما البعض أكثر وما ذكر من أمثلة بالدليل لتفعيله كاختيار أنظف طالب وصف والطالب المثالي ...الخ أرى ذلك من اختصاص اللجنة المدرسية لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية .
-        نشاط المهارات الرياضية والموسيقية والفنون التشكيلية  كان من اللازم لكل مدرسة وأن يتم تفعيلهما كما كان سابقا
لكون هذه النشاطات موجودة بالمدارس من بداية اليوم الدراسي ووجود معلمين مختصين بكل نشاط كمعلم الموسيقى ومعلم الرياضة ومعلم الفنون التشكيلية .


بعض المقترحات التي أود أن تأخذ بعين الاعتبار :-


-        ضرورة حث أدارت المدارس وبالخاصة من يتواجدون بالهيكل التنظيمي العلوي لكل مدرسة من خلال أهمية وجود أخصائيات أنشطة بالمدرسة ومن خلال إرجاع الصورة السابقة للأنشطة للحلقة الأولى فالفكرة السائدة مع الكل ماشي أنشطة وإن وجدت بسيطة وأنتن كأخصائيات ما عندكن شغل لطالما تردت هذه العبارة بمدرستي وبمدارس أخرى .
-        ضرورة تواجد شخص مسؤول بتقييم الإ جادات الطلابية وإن تعذر لابد من النظر باستمارات الجديدة التي حدت من إبراز المواهب الطلابية المتنوعة لأنه هذا ماتريدة لجنة  النظافة فليس من المعقول لدي طالب قد أجاد بمجال وإمكانية عرضة كإجادة يفوق غيره فهذا من ناحية هضم لحق  الطالب واحتكار بمواهب محددة .
-        كان من الضروري أن يتم تقيم بعض الأنشطة كنشاط الإذاعة المدرسية و الصحة المدرسية والمسرح المدرسي والمهارات الموسيقية والرياضية والفنون التشكيلية  فقط .
-        تفعيل نشاط الصحة المدرسية كما كان سابقا وإحداث التغير كوجود الخطة والطلاب والمشرفة والتقييم لأنة نشاط الصحة لا يقتصر بتفعيل النشرات والملصقات للصحة للمدارس لأن الطلاب أكثر إمكانية لغرس السلوكيات  الصحيحة الصحية في نفوسهم سواء بالمحاضرات أو التوعيات ...الخ .



في نهاية الحديث أتأسف على الإطالة بالموضوع فهذا  ما كتبت يدي وسطره قلمي بهذه الصفحات فإن أخطأت فمن نفسي وإن أصابت فذلك من توفيق المولى عزوجل .


أخصائية نشاط مدرسي
مدرسة المضيبي للتعليم الأساسي ح1

كن كالرمل الناعم  نرأى أثرك بعدك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق