الأحد، 27 يناير 2013

دليل الأنشطة لمدارس الحلقة الأولى


وزارة التربیة والتعلیم
المدیریة العامة للبرامج التعلیمیة المدیریة العامة لتطویر المناھج
دائرة الأنشطة والتوعیة الطلابیة مكتب تطویر برامج الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي


مقدمة :
من منطلق أهمية مواكبة الأنشطة التربوية لكافة مستجدات وتطورات العملية
التعليمية التعلمية فقد سعت كلا من المديرية العامة للبرامج التعليمية (دائرة الأنشطة
والتوعية الطلابية ) و المديرية العامة لتطوير المناه ج بالتعاون ( مكتب تطوير برامج
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي )مع المعنيين في الميدان التربوي إلى تحديد مجالات
٤) ببرامج معينة مبسطة - الأنشطة التربوية اللاصفية للتلاميذ في الصفوف من ( ١
تتفق مع أعمار تلك الفئة وترتبط ارتباطا مباشرا بمقرراتهم الدراسية، واستج ابة إلى
مبدأ التطوير والتجديد من خلال الأخذ برأي الميدان التربوي بما يتفق والأهداف
العامة لمنظومة العمل التربوي وتكامله بهدف تنفيذ هذه الأنشطة على مستوى
المدرسة والمنطقة التعليمية.
يأتي هذا الدليل ليحقق الأهداف التالية:
- مراعاة خصائص النمو العمرية والمعرفية وإمكانات وقدرات التلاميذ في هذه المرحلة.
- التركيز على زيادة التحصيل المهاري والمعرفي بشكل أوسع لهذه الفئة من التلاميذ من خلال
ربط الأنشطة التربوية بالمقررات الدراسية.
- التركيز على تربية المواطنة وحقوق الطفل في شكل معارف واتجاهات وقيم ومهارات.
- تنمية مواهب التلاميذ وجوانب الإبداع لديهم.
- صقل شخصية التلاميذ وإعدادهم نفسيا واجتماعيا وتحفيز روح المبادرة لديهم.
- تفاعل التلاميذ مع بيئتهم ومجتمعهم بصورة ناشطة وفاعلة.
3
فيما يأتي توصيف للأنشطة التربوية التي يمكن تنفيذها في مدارس الحلقة الأولى:
أولا : الأنشطة الثقافية:
١- نشاط الإذاعة :
يتم تقديم البرنامج الإذاعي من قبل تلاميذ كل صفوف المدرسة بقدر المستطاع في بداية كل ·
يوم دراسي في الطابور بشكل دوري بالنسبة لجميع مدارس الحلقة الأولى ذات المناهج
المنفصلة.
بالنسبة للمدارس المطبقة للمنهج التك املي يتم تقديم البرنامج الإذا عي داخل الغرفة الصفية ·
بشكل يومي أثناء لقاء الصباح ، أما بالنسبة للبرنامج الإذاعي الاسبوعي الذي يقدم في طابور
الصباح فيتم تقديمه بشكل دوري بين صفوف المدرسة.
يحتوي البرنامج الإذاعي سواء في المدارس المطبقة للمنهج المنفصل أو المن هج التكاملي على ·
القرآن الكريم و الحديث الشريف وبعض البرامج المنوعة التي تساعد على غرس بعض
السلوكيات الأخلاقية والقيم الوطنية المرغوبة مثل حب الوطن  طاعة الوالدين  الاهتمام
بالنظافة والصحة وغير ذلك من المواضيع الواردة في المنهج الدراسي بشكل مباشر أ و من
معلومات خارجية تثري المنهج وتعزز المناسبات المختلفة.
يجب أن لا يتعدى وقت البرنامج عن ١٠ دقائق . ·
يجب إعطاء جميع تلاميذ الصف فرصة تقديم البرنامج الإذاعي بشكل دوري قدر ·
الإمكان.
يتم وضع خطة نشاط الإذاعة المدرسية (توزيع أيام الإذاعة على فصول المدرسة ) ومتابعتها ·
من قبل إدارة المدرسة وأخصائية النشاط المدرسي .
يشرف على تقديم البرنامج الإذاعي جميع المعلمات اللاتي يدرسن الفصل من خلال التنسيق ·
فيما بينهن.
يراعى الاحتفال بالمناسبات المختلفة من خلال برامج الإذاعة المدرسية. ·
4
لا يتطلب إعداد سجلات وملفات محددة لنش اط الإذاعة المدرسية ويترك لإدارة المدرسة ·
توثيق ما تراه مناسباً من برامج وفق الآليات التي تراها مناسبة.
٢- نشاط الأديب الصغير:
يهدف هذا النشاط إلى تشجيع التلاميذ الصغار على القراءة والاطلاع وعلى غرس حب ·
القراءة في نفوسهم من خلال ترغيبهم في قراءة الكتب الم توفرة في المكتبة الصفية وفي مراكز
مصادر التعلم والكتب الموجودة في بيوتهم وكذلك تشجيعهم على محاولة الكتابة والتعبير
الذاتي.
تقوم معلمة الفصل بالطلب من التلاميذ قراءة أي كتاب مناسب لميولهم ورغباتهم ومن ثم ·
التعبير عما استفاد و ه من القراءة من خلال كتابة ذلك بتعبير التلميذ واسلوبه الخاص سواء
من خلال كتابة قصة قصيرة جدا أو قصيدة مبسطة أو تقرير أو أي أسلوب آخر من
أساليب الكتابة وعلى أي وسيلة يختارها الطالب على أن تكون بخط يده.
يقوم التلميذ بتقديم عمله في الفصل بحيث تقوم المعلمة بإعطاء الفرص ة لعدد محدد حسب ·
ما تراه مناسبا لعرض أعمالهم بين حصة وأخرى .
على كل تلميذ تقديم عمل واحد فقط خلال الفصل الواحد. ·
يتم تسجيل التلاميذ ايدين في تقديم أعمالهم لدى أخصائية الأنشطة المدرسية . ·
يشرف على هذا النشاط معلمة الصف في المدارس المطبقة للمنهج التكاملي ومعلم ات ·
اال الأول في مدارس المناهج المنفصلة.
يتم تفعيل كتب المكتبة المتنقلة لدى هؤلاء المعلمات والتي بدأت للصف الأول في العام ·
٢٠١٠ م وستستمر بالتدريج للصف الرابع، و يتم متابعة ذلك عن طريق / الدراسي ٢٠٠٩
المعلمات الأوائل.
يتابع هذا النشاط من حيث تنفيذه من قبل أخصائية النشاط المدرسي بالمدرسة. ·
5
ث انيا : الأنشطة الاجتماعية
١- الرحلات المدرسية:
يتم تقسيم نشاط الرحلات المدرسية إلى نوعين ( رحلات عامة ورحلات صفية).
تكون الرحلات العامة ا لتي تحدد من المنطقة التعليمية والتي لا تتاح الفرصة فيها إلا ·
لمرة واحدة فقط في العام الدرا سي مثل ( متحف الطفل، المعرض الدولي للكتاب
، مبنى الإذاعة والتلفزيون ، مطار مسقط الدولي ) وغيرها من الأماكن التي يتم
زيارتها بشكل منظم بين المدارس.
أما الرحلات الصفية فهي عبارة عن رحلات هادفة يشارك فيها تلاميذ الصف ·
كافة وتكون مرتبطة بالمناهج الدراسية بشكل مباشر ويتحقق من خلالها تنمية
الجانب التعليمي والترفيهي لدى التلاميذ وتكون بتنسيق مباشر بين المدرسة
والجهة الم زارة سواء كان لمؤسسة حكومية أو خاصة وكذلك قد تكون رحلات
طبيعية كزيارة السهول والوديان والمزارع وغيرها من الرحلات المرتبطة بالمناهج
الدراسية ويمكن التنسيق مع المنطقة التعليمية لزيارة بعض الأماكن التي لا يمكن
زيارتها بشكل مباشر.
يراعى عند تنفيذ الرحلات تناسب الرحلة مع الفئة العمرية ومراعاة شروط ·
وقواعد السلامة العامة وأخذ موافقات أولياء الأمور تحسبا لأي طارئ.
يشرف على الرحلات العامة الخارجية أخصائية الأنشطة المدرسية بالمدرسة ·
بشكل مباشر من حيث التنسيق مع معلمات المدرسة في اختيار التلاميذ
الموهوبين وايدين وغيرهم من التلاميذ المناسبين للاشتراك في الرحلة وت كون
إدارة المدرسة مسئولة عن تنفيذها وفق جداول المواعيد المرسلة إليها من قبل
المنطقة التعليمية.
تنفذ الرحلات الصفية من قبل جميع معلمات المدرسة حسب متطلبات المنهج ·
فقط وحسب إمكانيات وقدرات المدرسة بما فيهن معلمات مواد المهارات
الفردية ومعلمات تقنية المعلومات.
6
تقوم أخصائية الأنشطة المدرسية بالمدرسة بالتنسيق والإشراف العام على ·
الرحلات الصفية من خلال وض ع جدول عام لتنفيذ الرحلات الصفية لكل
الصفوف المدرسة من خلال التنسيق مع المعلمات الراغبات في تنفي ذ الرحلات
المنهجية.
يتم توثيق الرحلات المنفذة حسب ما تراه المعلمة مناسباً سواء من عن طريق ·
الصور أو كتابة نبذة مختصرة وغيرها من آليات وإبراز ذلك في ممرات المدرسة
وحسب ما تراه المعلمات وإدارة المدرسة.
٢- نشاط الخدمة العامة والعمل التطوعي:
يتم من خلال هذا النشاط تدريب التلاميذ على تعزيز القيم التي يتلقونها سواء من ·
الأسرة أو من المناهج الدراسية حول تحمل المسؤولية والشعور بالآخرين والمحافظة
على البيئة وأهم الواجبات الاجتماعية وبعض السلوكيات العامة مثل الاهتمام
بالنظافة الشخصية ،و المحافظة على الكتب والأدوات الخاصة والمرافق العامة
والعمل على مساعدة الآخرين وتقديم العون لكل المحتاجين وغيرها من مبادئ
السلوك الحميدة حسب قدرات التلاميذ وإمكانياتهم ووفق إمكانيات وقدرات
المدرسة.
يتم تفعيل هذا النشاط من خلال إدارة المدرسة وأخصائية الأنشطة المدرسية ·
بالتعاون والتنسيق مع المعلمات على أن يشمل هذا النشاط كافة تلاميذ المدرسة
وفصولها وبالآلية والطريقة التي تراها المدرسة مناسبة سواء كان من خلال دوري
بين الفصول او تقسيم مجموعات من التلاميذ في أيام محددة وغيرها من آليات.
من أمثلة الأنشطة التي يمك ن أن تمارس في هذا النشاط ( التدريب على تنظيف ·
الفصل الدراسي، التدريب على تنظيف المدرسة ، التدريب على سقي أشجار
المدرسة والعناية بها) وغيرها من موضوعات تراها المدرسة مناسبة.
يمكن إعداد مسابقات لتعزيز ذلك على مستوى الصف الواحد أو على مستوى ·
المدرسة مثلا :
7
- مسابقة التلميذ المثالي من حيث (النظافة الشخصية – نظافة أدواته – مستواه التحصيلي _
الانتظام والنظام في الصف والمدرسة ...الخ).
- مسابقة الفصل المثالي من حيث (نظافة الفصل ، نظافة ت لاميذ الفصل ، سلامة الطاولات
والكراسي ، نظافة وسلامة الحقائب والكتب الدراسية ... الخ)
يتم ادراج الآليات التي تتبعها المدرسة في تنفيذ هذا النشاط في خطة أنشطة المدرسة وفي ·
سجل المشرفة الأولى للأنشطة المدرسية.
ثالثاً : نشاط المسرح المدرسي :
يعد المسرح المدرسي أحد الطرق التي تعنى بتوصيل الأفكار التربوية للتلميذ وله دور في تنمية
ثقافته وذوقه، الأمر الذي يساعد في تنمية خياله وقدراته .
يتم مبدئيا تنفيذ هذا النشاط من خلال مسرحة بعض محتويات المنهج الدراسي القابلة ·
لذلك وحسب رغبة وإمكانيات المدرسة.
تكون معلمات الفصل ومن خلال التنسيق فيما بينهن المسئولات عن تنفيذ نشاط المسرح ·
لفصولهن وذلك في أثناء الحصص الدراسية كنشاط تعلمي.
يتم ملاحظة التلاميذ الذين يجيدون التمثيل والإلقاء والأداء الحركي وغير ذلك وتسجيلهم ·
كتلاميذ موهوبين في هذا اال لدى أخصائية الأنشطة التربوية بالمدرسة.
تقوم أخصائية الأنشطة التربوية وبالتعاون مع إدارة المدرسة بالاهتمام بالطلاب الموهوبين ·
في مجال المسرح وإعداد البرامج الاثرائية والتدريبية التي تصقل مواهبهم بما في ذلك تقديم
مسرحيات مختلفة في طابور المدرسة وفي الاحتفالات التي تقيمها المدرسة ومن خلال
الاشتراك في المسابقات التي تقام على مستوى المنطقة التعليمية وغير ذلك من فعاليات
مناسبة.
يمكن عرض المسرحيات الجيدة التي تقدم في الصف وتعالج بعض السلوكيات في طابور ·
الصباح من خلال الإذاعة المدرسية في اليوم المخصص لذلك الصف بالتنسيق مع
أخصائية الأنشطة المدرسية.
8
يمكن أن تقوم الصفوف بعرض بعض أعمالها لجميع تلاميذ المدرسة في بعض المناسبات ·
كما يمكن عمل مسابقة واحدة في السنة الدراسية كمسابقة أفضل مسرحية لدرس
منهجي أو موضوع تربوي وسلوكي ويكون ذلك على مستوى المدرسة الواحدة وتنفذ
خلال اليوم الدراسي وكيفما شاءت المدرسة .
ن شاط المخترع الصغير:
يتم ذلك من خلال ملاحظات معلمات العلوم للتلاميذ الذين يقد مون مشاريع مجيدة ·
ومبتكرة حيث يتم تسجيلهم لدى أخصائية الأنشطة المدرسية.
يتم الاهتمام بهؤلاء التلاميذ عن طريق إبراز أعمالهم في المدرسة وإقامة البرامج ·
الاثرائية المخلفة لتطوير مهاراتهم ومواهبهم عن طريق التنسيق بين إدارة المدرسة
وأخصائية الأنشطة ومعلمات مادة العلوم وبالآليات التي يرونها مناسبة.
نشاط المهارات الفردية (المهارات الموسيقية، الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية):
تفعل هذه الأنشطة خلال الحصص الدراسية . ·
يتم ملاحظة التلاميذ الذين يبدون مهارات عالية في هذه المواد وتسجيلهم لدى كل ·
معلمة من معلمات هذه المواد.
يتم من خلال التنسيق مع إدارة المدرسة إعداد البرامج الاثرائية اللازمة لهؤلاء ·
التلاميذ وإقامة المسابقات ومشاركتهم بالفعاليات التي تبرز مهاراتهم وأعم الهم
على كافة المستويات.
ملاحظات عامة:
- بالنسبة لنشاط الصحة المدرسية يتم الاقتصار على توجيه رسائل توعوية صحية
مبسطة من خلال الإذاعة المدرسية و انتقاء اللوحات الفنية التي يرسمها التلاميذ
وتتناسب مواضيعها مع التوعية الصحية ومن خلال إبراز المشاريع والأعمال ايدة
المختلفة التي ينفذها التلاميذ كمشاريع صفية منهجية ويمكن أن يستفاد منها في توجيه
9
الرسائل الصحية ويتم ذلك بآليات التي تراها المدرسة مناسبة من خلال التنسيق بين
أخصائية الأنشطة المدرسية والمعلمات.
- تتولى إدارة المدرسة وأخصائية الأنشطة التربوية بالمدرسة بمتابعة تنفيذ وتفعيل كافة الأنشطة
المذكورة في هذا الدليل بمعرفتها وبالتنسيق مع من تراه مناسباً من الهيئة التدريسية والإدارية
والعمل على إبرازها واستفادة التلاميذ منها بما يحقق الأهداف الموضوعة لها ووضع الخطط
والآليات والأساليب المناسبة للمتابعة والإشراف على ذلك.
- العمل على تفعيل المسابقات والبرامج المحلية والدولية التي ترد من دائرة الأنشطة
والتوعية الطلابية في هذا الجانب.
- يتم تفعيل الأنشطة المدرسية بصورة مبسطة تتلاءم مع المستوى العمري للتلاميذ وتكون
مواضيعها مستمدة من المناهج الدراسية أو من معلوم ات خارجية تثري المناهج الدراسية وتعزز
المناسبات المختلفة.
- بالنسبة للأنشطة التي تطبق في الفصل الدراسي على جميع تلاميذ الفصل ينبغي عدم إلزام
التلاميذ الغير راغبين في ممارسة نشاط بعينه مع أهمية تشجيعهم على ذلك.
- يجب عدم المبالغة في ممارسة الأنشطة المذكورة وأن لا تكون على حساب وقت دراسة
التلاميذ.
- العمل على إبراز التلاميذ الموهوبين وايدين من خلال تنفيذ هذه الأنشطة والعمل على صقل
مواهبهم ورعايتهم والاستفادة من مواهبهم في خدمة الأنشطة التربوية.
- على المنطقة التعليمية تشجيع المدارس على تفعيل الأنشطة المدر سية والاهتمام بربطها
بالمناهج الدراسية وفي خلال اليوم الدراسي .
- لا يتم تقييم هذه الأنشطة من قبل المنطقة التعليمية أو الجهات المختصة بالوزارة، وإنما تتم متابعة
تفعيلها فقط و يمكن للمدرسة تقييم بعض هذه الأنشطة إذا رغبت في ذلك داخليا.
- عدم تكليف المدا رس بإعداد معارض وإنما يتم إبراز أعمال التلاميذ داخل الحجرات الصفية و
في ممرات المدرسة أو عند احتفال المدرسة ببعض المناسبات.
- تقوم الوزارة والمنطقة التعليمية ممثلة في المسؤولين ومشرفي وأخصائيي الأنشطة التربوية بمتابعة
تفعيل هذه الأنشطة.
10
وا ولي التوفيق ،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق